التوجيه المحمود في مجلس العزاء المشهود

  • تاريخ النشر: 11 سبتمبر, 2018
  • التصنيف: كلمات عامة

كلمة للحبيب أبي بكر العدني ابن علي المشهور في مجلس عزاء المرحوم السيد. علي بن محسن بن علوي السقاف

مساء الإثنين 30 ذي الحجة 1439هـ

بعنوان: التوجيه المحمود في مجلس العزاء المشهود

 

◼️▪️أبيات للمشاركة في التعزية بالفقيد السيد علي بن محسن بن علوي السقاف المتوفى بجدة ٢٧ ذي الحجة ١٤٣٩ه‍ والمدفون بالمدينة المنورة “رحمه الله”▪️◼️

خَتَمْتُ عامي ولٰكِنْ ساءَني الخَبَرُ
عَنْ فَقْدِ شَهْمٍ لَهُ عِزٌّ ومُفْتَخَرُ

عَلِيُّ بِنْ مُحْسِنِ السّقّافِ كُنْتُ بِهِ
آوِي إلىٰ رُكْنِ بَحْثٍ خانَهُ القَدَرُ

مُسْتَيْقِظُ الذِّهْنِ حاوي سِرَّ مَعْرِفَةٍ
مُؤازِرٌ في سَبِيلِ اللّٰهِ مُدَّخَرُ

يَراعُهُ السّلسَبِيلُ الحُلْوُ إِنْ كَتَبَتْ
يَداهُ إِنَّ الّذي قد صاغهُ دُرَرُ

حَبَاهُ مَوْلاهُ وعياً مثلَه أَدَبٌ
يَبْدُو علىٰ سَمْتِهِ حِيناً ويَسْتَتِرُ

قد نالَ في بَحْرِ دُنيا العِلْمِ تَجْرِبَةً
طِبَّ العُيونِ متىٰ ما زاغنا البَصَرُ

أَكُفُّهُ بَلْسَمٌ يَشْفِي المَرِيضَ مَتىٰ
أتاهُ مُرْتَجِياً أَنْ يُفْحَصَ النَّظَرُ

بِحُسْنِ مَعْشَرِهِ في طِيبِ جَوْهَرِهِ
تَبْدُو العَوافي لِمَنْ عَنْ رَأْيِهِ صَدَرُوا

كَمْ جَاءَنِي لَبِقاً يُبْدِي مَواقِفَه
صِدْقاً ويَأْسَفُ إِنْ جَافىٰ ويَعْتَذِرُ

سَأَلْتُ مَولايَ رَبَّ الكَوْنِ يَغْمُرُهُ
بِفَيْضِ رَحْمَتِهِ فالفَيْضُ مُنْتَظَرُ

وأَنْ يَبُلَّ ثَرى مَثْوَاهُ هَاطِلَةً
عَلىٰ البَقِيعِ ومَنْ في طَيْبَةٍ قُبِرُوا

ويَمْنَحَ الرُّوحَ في الفِرْدَوْسِ مَنْزِلَةً
يَرْقىٰ بها دَرَجاً والذَّنْبُ يُغْتَفَرُ

وعَظَّمَ اللّٰهُ أَجْرَ الأهلِ أَجْمَعِهِمْ
أَولادِه وكذا الإخوانُ مَنْ صَبَرُوا

ويُخْلِفَ اللّٰهُ فِيمَنْ بَعْدَهُ خَلَفاً
مِنْ أَهْلِهِ صالحاً تَحْيا بِهِ الأُسَرُ

والحَمْدُ لِلّٰهِ فيما كان مِنْ قَدَرٍ
عَلىٰ العِبادِ وشَأْنُ العَبْدِ يَصْطَبِرُ

والخَتْمُ بِالمُصطفىٰ المختارِ شافعِنا
والآلِ والصَّحْبِ مَنْ لِلدِّينِ قَدْ نَصَرُوا
أبوبكر العدني ابن علي المشهور – ٢٨ ذي الحجة ١٤٣٩ه‍

#الحبيب_أبوبكر #مرثية

التعليقات

comments powered by Disqus

من أقوال الحبيب

إن من واجب العلماء والعقلاء من الحكام ومنفذي قرار العلم والديانة أن يقدروا للأمانة قدرها فيعملوا ما استطاعوا على إعادة لحمة العلاقات الإيمانية بين المذاهب والجماعات والأحزاب والفئات والطوائف والتيارات على أساس مفهوم القواسم المشتركة

إن قراءة الأمة في مناسباتها الإسلامية تاريخها الشرعي من خلال سيرة الشهور الهجرية وذكرياتها الأساسية على عهد صاحب الرسالة خير باعث علمي وعملي لغرس مفهوم العزة بالله ورسوله ومفهوم النصرة الإيمانية تجاه الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم في مراحل التحول والتبدل والتحلل المعاصر

إن الإسلام ديانة.. والديانة ثوابت وأسس ومقومات وبمقدار إعادة الشعوب علاقتها بالديانة والتدين يبدأ مشروع التحصين الإيجابي ضد فيروسات الانحلال والابتذال في حياة النساء والرجال

الدين سلاح الإيمان والأمان.. من وجهة نظر الإسلام، أما من وجهة نظر أعدائه فهو أفيون الشعوب.. ومن حيثما نبعت ينابيع المعرفة للرجل والمرأة جاء الماء زلالا يحيي الموات، أو ملحا أجاجا يهلك الحرث والنسل والنبات.

كن كما تريد في الكتل والجماعات والمذاهب.. فلا علاج ولا حلول.. ولكن القيمة الفعلية تبدأ بمقدار معرفتك لقيم الآخرين بقواسم الديانة المشتركة وتوحيد الجهود نحو الهدف الغائي المشترك وبهذا تبدأ الخطوة الأولى في المعالجة

الحبيب أبوبكر المشهور

استطلاع رأي

ما رأيك في الموقع؟

التصويتالنتائج