افتتاح الحلقة العلمية في ذكرى دخول اﻻمام المهاجر الى حضرموت للعام 1443هـ

  • تاريخ النشر: 21 أغسطس, 2021
  • التصنيف: أخبار

أقيمت مساء يوم الجمعة 12 محرم 1443هـ الموافق 20 أغسطس 2021م أولى فعاليات الحلقة العلمية في ذكرى دخول الإمام المهاجر أحمد بن عيسى إلى حضرموت للعام 1433هـ ـ 2021م وذلك بقاعة الإمام عبدالقادر بن أحمد السقاف بشعب الإمام المهاجر ـ الحسيسة برعاية الموجه العام لأربطة التربية الإسلامية ومراكزها التعليمية والمهنية رئيس جامعة الوسطية الشرعية للعلوم الإسلامية والإنسانية العلامة الحبيب أبوبكر العدني بن علي المشهور وتحت عنوان ( الاقتصاد الإسلامي ومواجهة الأزمات .. مدرسة حضرموت أنموذجاً ) للفترة من 12 – 14 محرم 1443هـ ، 20- 22 أغسطس 2021م ، وينظمها مركز الإبداع الثقافي للدراسات وخدمة التراث بتريم ورباط الإمام المهاجر.

120143_12

وبعد قراءة ما تيسر من آيات الذكر الحكيم رحب الدكتور عبدالله محمد بن شهاب رئيس مركز الإبداع بالحضور مشيرا خلال كلمته إلى أهمية إقامة مثل هذه الحوليات التي تعمل على ربط الجيل الحاضر برجالات الماضي من أهل مدرسة حضرموت الذين لهم دور فاعل في خدمة الدين والمجتمع بالحكمة والموعظة الحسنة ، ومنهم صاحب الحلقة العلمية الذي خصصت هذه العام لمناقشة الدور الاقتصادي الكبير الذي قام به في حضرموت وتناقله من بعده أبناؤه ، شاكرا للجميع تفاعلهم وحضورهم.

120143_3

ثم استمع الحضور الى كلمة بحثية مسجلة للعلامة الحبيب أبي العدني بن علي المشهور بعنوان ( المهاجر والفقيه المقدم ورسمهما لاقتصاديات مدرسة حضرموت ) ذكر فيها عددا من الأسس التي قام بها الإمام المهاجر في حضرموت بعد ان عمل على توحيد الجانب الديني والفكري على قواسم الاسلام المشتركة حيث عمل إحياء المقومات الاقتصادية الكافية وإقامة مبدأ الاكتفاء الذاتي ابتداءً من نزوله في وادي دوعن والهجرين وانتهاء بشعب الحسيسة المبارك الذي حلَّ فيه ، وعمل على شراء الأراضي الزراعية في صوح وبور وتاربه وغيرها ، وتشغيل الايدي العاملة ، وتحريك السوق المحلية بالمحاصيل الزراعية ، مما نتج في مجمل أعماله على توفير الأمن الاجتماعي والاقتصادي والفكري والسياسي.

120143_20

وفي ختام محوره العلمي وجَّه الحبيب أبوبكر المشهور إلى ضرورة القيام بدراسات واسعة لفهم حاجات الواقع الجديد لمدرسة حضرموت في الجانب الاقتصادي وما يحتاجه السوق المحلي في الزراعة والصناعة والأمن الغذائي ، شاكرا للجميع حسن الحضور والمشاركة.

120143_14

بعد ذلك ألقى الداعية إلى الله الحبيب عمر بن محمد بن حفيظ عميد دار المصطفى للدراسات الإسلامية بتريم بحثه العلمي الموسوم بعنوان ( التوكل على الله والتدبير الاقتصادي في مدرسة حضرموت ) مذكراً في بداية بحثه على أن ما قام به الإمام المهاجر ومن بعده في حضرموت في الجانب الديني والاقتصادي والاجتماعي وغيرها هو استجابة لنداء الحق ونداء رسوله مطبقا في واقع الحياة والتعامل في ما يتعلق بشأن الواقع المعيشي استعدادا لما بعد هذه الحياة ، مقدمين فيها أسرار التوكل على الله تعالى بأن ينتزعوا من قلوبهم الارتباكات والتشويشات بحسن الارتباط بالله ثم القيام بالأسباب.

120143_18

كما تطرق الحبيب عمر بن حفيظ في بحثه إلى الوسائل التي كان يعمل الامام المهاجر ومن بعده على العمل بها في المساهمة في إنعاش الحياة الاقتصادية بحضرموت وإسهاماته في الاشتغال بمصالح الناس العامة والاهتمام بالزراعة وعمل المرأة في مجالاتها الخاصة في الزراعة وتوفير الصناعات المحلية وغيرها ، مؤكدا على أن حالة الأمن التي بذل الامام المهاجر جهده في استتابها جعلت ممن كانوا في إثارة الحروب يميلون عن تلك السبيل إلى المشاركة في خدمة المجتمع وبه تحولت البلد إلى حالة انتعاش وحركة.
الجدير بالذكر أن جلسات الحلقة العلمية ستتواصل مساء اليوم السبت بتقديم العديد من الأبحاث العلمية ، وتختتم الحلقة العلمية مساء الغد الاحد بالزيارة السنوية المعتادة وقراءة السيرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام وتشارك فيها عدة الألعاب الشعبية ” الشبواني” ، كما يتم بث جلسات الحلقة العلمية مباشرة على قناة الإرث النبوي والإذاعات المحلية والمواقع الالكترونية.

120143_16 120143_12 120143_10 120143_7

التعليقات

comments powered by Disqus

آخر المنشورات

  • أخبار 20 سبتمبر, 2021 جامعة الوسطية الشرعية تدشن قسم البنات بكلية العلوم الشرعية والقانونية تخصص فقه وأصوله بتريم
    20 سبتمبر, 2021 جامعة الوسطية الشرعية تدشن قسم البنات بكلية العلوم الشرعية والقانونية تخصص فقه وأصوله بتريم

    دشنت جامعة الوسطية الشرعية للعلوم الإسلامية والإنسانية قسم البنات بكلية العلوم الشرعية والقانونية تخصص فقه وأصوله تابع القراءة

    جامعة الوسطية الشرعية تدشن قسم البنات بكلية العلوم الشرعية والقانونية تخصص فقه وأصوله بتريم
  • أخبار 28 أغسطس, 2021 تخرج دفعة جديدة من طلاب أربطة التربية الإسلامية بحضرموت للعام 1442هـ -2021م دفعة “التعايش السلمي”
    28 أغسطس, 2021 تخرج دفعة جديدة من طلاب أربطة التربية الإسلامية بحضرموت للعام 1442هـ -2021م دفعة “التعايش السلمي”

    أقيم حفل تخرج دفعة جديدة من طلاب أربطة التربية الإسلامية بحضرموت تابع القراءة

    تخرج دفعة جديدة من طلاب أربطة التربية الإسلامية بحضرموت للعام 1442هـ -2021م دفعة “التعايش السلمي”
  • أخبار 21 أغسطس, 2021 افتتاح الحلقة العلمية في ذكرى دخول اﻻمام المهاجر الى حضرموت للعام 1443هـ
    21 أغسطس, 2021 افتتاح الحلقة العلمية في ذكرى دخول اﻻمام المهاجر الى حضرموت للعام 1443هـ

    أقيمت مساء يوم الجمعة 12 محرم 1443هـ الموافق 20 أغسطس 2021م أولى فعاليات الحلقة العلمية في ذكرى دخول الإمام المهاجر تابع القراءة

    افتتاح الحلقة العلمية في ذكرى دخول اﻻمام المهاجر الى حضرموت للعام 1443هـ
  • من أقوال الحبيب

    إن من واجب العلماء والعقلاء من الحكام ومنفذي قرار العلم والديانة أن يقدروا للأمانة قدرها فيعملوا ما استطاعوا على إعادة لحمة العلاقات الإيمانية بين المذاهب والجماعات والأحزاب والفئات والطوائف والتيارات على أساس مفهوم القواسم المشتركة

    إن قراءة الأمة في مناسباتها الإسلامية تاريخها الشرعي من خلال سيرة الشهور الهجرية وذكرياتها الأساسية على عهد صاحب الرسالة خير باعث علمي وعملي لغرس مفهوم العزة بالله ورسوله ومفهوم النصرة الإيمانية تجاه الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم في مراحل التحول والتبدل والتحلل المعاصر

    إن الإسلام ديانة.. والديانة ثوابت وأسس ومقومات وبمقدار إعادة الشعوب علاقتها بالديانة والتدين يبدأ مشروع التحصين الإيجابي ضد فيروسات الانحلال والابتذال في حياة النساء والرجال

    الدين سلاح الإيمان والأمان.. من وجهة نظر الإسلام، أما من وجهة نظر أعدائه فهو أفيون الشعوب.. ومن حيثما نبعت ينابيع المعرفة للرجل والمرأة جاء الماء زلالا يحيي الموات، أو ملحا أجاجا يهلك الحرث والنسل والنبات.

    كن كما تريد في الكتل والجماعات والمذاهب.. فلا علاج ولا حلول.. ولكن القيمة الفعلية تبدأ بمقدار معرفتك لقيم الآخرين بقواسم الديانة المشتركة وتوحيد الجهود نحو الهدف الغائي المشترك وبهذا تبدأ الخطوة الأولى في المعالجة

    الحبيب أبوبكر المشهور

    استطلاع رأي

    ما رأيك في الموقع؟

    التصويتالنتائج