الموجه العام لأربطة التربية الإسلامية في زيارة للكلية المصطفوية السنية بسريلانكا

  • تاريخ النشر: 12 يوليو, 2018
  • التصنيف: أخبار

سريلانكا/ خاص:

زار فضيلة العلامة الحبيب أبوبكر العدني بن علي المشهور صباح الثلاثاء ٢٦ شوال ١٤٣٩هـ الموافق ١٠ يوليو ٢٠١٨م الكلية المصطفوية السنية للدراسات الإسلامية في منطقة جالي ببلد سريلانكا..

sri_11

sri_12

وافتتح اللقاء بمجلس مبارك مع مدرسي وطلاب وإدارة الكلية.. بدأ بقرآءة آيات مباركة من القران تلا ذلك كلمة مدير الكلية المصطفوية ألشيخ محمد نوفل التي أشار فيها لكون هذه الكلية أول كلية عربية تأسست ببلد سريلانكا ورحب بفضيلة الحبيب المشهور والوفد المرافق…

sri_14

ثم تكلم نائب مدير الكلية أ. محمد زروق كلمة أشار فيها للإرتباط الوثيق بين الكلية وسندها العلمي ومدرسة حضرموت وعدد بعض من زار الكلية من شيوخ حضرموت في العهد القريب..

sri_15

ثم افتتحت محاضرة العلامة الحبيب أبوبكر العدني بن علي المشهور والتي شكر فيها الشيخ أحمد بن محمد بن مصطفى لإتاحة هذه الفرصة المباركة وهنأ في مستهلها طلاب العلم بالكلية الذين ينالون نصيبا من العلم الشرعي والأدب المرعي..
وأوضح أن مدرسة حضرموت هي أحدى مدارس التصوف في اليمن والعالم وأشار لوفود رجال على مدى تاريخ زمني من حضرموت لبلد سريلانكا..
وبين فضيلته أن رجال السلوك هم من يسلكون مسلك بناء القلب والروح عبر الارتباط بالشيوخ أهل الدلالة على الله الذين هدفهم صفاء الروح والقلب والنفس وسلامة الجوارح..

sri_17

كما تحدث فضيلته أن التصوف ليس مجرد لباس بل هو منهج علم وعمل وأخلاق وسلوك وورع وخوف من الله تعالى؛ وان هناك فرقا بين العلم وحقيقة العلم..

وقال فضيلته: أنتم تعيشون زمن تطور وفي بلد أنتم فيه أقلية؛ فكيف يجب أن نفهم فقه الاقليات؟ وكيف نتعامل مع غير المسلم بدون تصادم ولا إثارة للنعرات وأنتم ستكونون خلال عشرين سنة في المجتمع والناس ممثلين للطريقة المباركة والمنهج.
وفقه التحولات علم للشباب وللزمن وهو علم سماه النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم علم آخر الزمان؛ وكتب الحديث حوت علامات الساعة والاوائل أخذوها بالإجمال ونحن نحتاج للتفصيل لأننا نعيش المرحلة..

sri_16

وهذا العلم مكمل لوظيفة الثوابت الثلاثة ومحصن لها لأجل حاجة الزمان وليس للصراع والنزاع والإختلاف.. وكيف يتعلم طالب العلم كيف يدعو إلى الله بالحكمة وليس بالمنازعة في الوقت الذي يتكلم فيه أناس عن العلم بالتطرف والصراع، ونحن حيثما كنا من بلاد الإسلام يجب أن نعمل على خدمة الإسلام؛
وختم حفظه الله محاضرته بتجديد التحية للكلية إدارة ومعلمين وطلابا.. ولمشيختها ممثلة بالشيخ أحمد بن محمد بن مصطفى السريلانكي

بعد ذلك وجهت عدد من الأسئلة لفضيلته وأجاب عنها..

تحدث بعد ذلك السيد عبدالقادر المشهور باللغة التاميلية كلمة عبر فيها عن ضرورة وجود التواصل والارتباط بين حضرموت وأربطة التربية الإسلامية وضرورة اهتمام الشباب والطلاب خصوصا بعلم فقه المتغيرات ومستجدات الزمان وأشار لتدخل الحضارة في شؤون الحياة ومناحيها وضرورة كون طالب العلم ملما بعض الشيء بواقعه من خلال علم فقه التحولات الذي يناسب واقع العصر والزمن..

وقد تخلل فقرات البرنامج إنشاد الطلاب لبعض القصائد التي دلت على أثر مدرسة حضرموت في واقع بلدان شرق آسيا..

sri_18

وبعد المجلس التقى فضيلة العلامة المشهور إدارة الكلية واطلع على سير المنهج وترتيب المواد العلمية التي يتلقاها طلابها وأضفى عليها بعض الملاحظ الهامة التي تقبلتها إدارة الكلية ووعدت بمتابعتها..

بعد ذلك افتتح فضيلته أول دورة في فقه التحولات مع نخبة طلاب الكلية في كتاب النبذة الصغرى على أن تستمر لمدة ثلاثة أيام تحت إشراف ومتابعة الأستاذ سامح جمال الكهالي..

sri_21sri_20

الجدير بالذكر ان الكلية المصطفوية السنية تتبع مشيخة الطريقة القادرية ببلد سريلانكا تحت نظر ورعاية فضيلة الشيخ أحمد بن محمد بن مصطفى السريلانكي.. والذي سبق وإن زار فضيلة العلامة المشهور بمحل اقامته ببلد سريلانكا وتباحثا سبل الخدمة المشتركة التي كان هذا اللقاء ثمرة من ثمراتها..

sri_22sri_13
sri_12_1

التعليقات

comments powered by Disqus

آخر المنشورات

  • أخبار 2 أغسطس, 2018 الموجه العام لأربطة التربية الإسلامية يترأس اجتماع لجنة المناهج
    2 أغسطس, 2018 الموجه العام لأربطة التربية الإسلامية يترأس اجتماع لجنة المناهج

    عقد صباح يوم الأربعاء 17 ذو القعدة 1439هـ الموافق 1 أغسطس 2018م برباط الإمام المهاجر بالحسيسة اجتماعاً تابع القراءة

    الموجه العام لأربطة التربية الإسلامية يترأس اجتماع لجنة المناهج
  • أخبار 31 يوليو, 2018 العلامة المشهور يفتتح أول جلسات الدورة العلمية في كتاب “المصفوفة الأم”
    31 يوليو, 2018 العلامة المشهور يفتتح أول جلسات الدورة العلمية في كتاب “المصفوفة الأم”

    افتتحت مساء يوم الإثنين 17 ذو القعدة 1439هـ الموافق 30 يوليو 2018م فعاليات الدورة العلمية في كتاب " المصفوفة الأم تابع القراءة

    العلامة المشهور يفتتح أول جلسات الدورة العلمية في كتاب “المصفوفة الأم”
  • أخبار 20 يوليو, 2018 الحبيب أبوبكر المشهور يعقد اجتماعاً لإدارة وموظفي كلية الوسطية ورباط المهاجر
    20 يوليو, 2018 الحبيب أبوبكر المشهور يعقد اجتماعاً لإدارة وموظفي كلية الوسطية ورباط المهاجر

    عقد الموجه العام لأربطة التربية الإسلامية ومراكزها التعليمية والمهنية عميد كليات الوسطية الشرعية تابع القراءة

    الحبيب أبوبكر المشهور يعقد اجتماعاً لإدارة وموظفي كلية الوسطية ورباط المهاجر
  • من أقوال الحبيب

    إن من واجب العلماء والعقلاء من الحكام ومنفذي قرار العلم والديانة أن يقدروا للأمانة قدرها فيعملوا ما استطاعوا على إعادة لحمة العلاقات الإيمانية بين المذاهب والجماعات والأحزاب والفئات والطوائف والتيارات على أساس مفهوم القواسم المشتركة

    إن قراءة الأمة في مناسباتها الإسلامية تاريخها الشرعي من خلال سيرة الشهور الهجرية وذكرياتها الأساسية على عهد صاحب الرسالة خير باعث علمي وعملي لغرس مفهوم العزة بالله ورسوله ومفهوم النصرة الإيمانية تجاه الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم في مراحل التحول والتبدل والتحلل المعاصر

    إن الإسلام ديانة.. والديانة ثوابت وأسس ومقومات وبمقدار إعادة الشعوب علاقتها بالديانة والتدين يبدأ مشروع التحصين الإيجابي ضد فيروسات الانحلال والابتذال في حياة النساء والرجال

    الدين سلاح الإيمان والأمان.. من وجهة نظر الإسلام، أما من وجهة نظر أعدائه فهو أفيون الشعوب.. ومن حيثما نبعت ينابيع المعرفة للرجل والمرأة جاء الماء زلالا يحيي الموات، أو ملحا أجاجا يهلك الحرث والنسل والنبات.

    كن كما تريد في الكتل والجماعات والمذاهب.. فلا علاج ولا حلول.. ولكن القيمة الفعلية تبدأ بمقدار معرفتك لقيم الآخرين بقواسم الديانة المشتركة وتوحيد الجهود نحو الهدف الغائي المشترك وبهذا تبدأ الخطوة الأولى في المعالجة

    الحبيب أبوبكر المشهور

    استطلاع رأي

    ما رأيك في الموقع؟

    التصويتالنتائج