حفل خطابي وتكريمي للمشاركين في برنامج تطوير الكفاءة الوظيفية وبرنامج طريق الأمل المهني للشباب بالمكلا

  • تاريخ النشر: 26 مارس, 2019
  • التصنيف: أخبار

المفكر الاسلامي المشهور: حضرموت ومدرستها قامت على الاكتفاء الذاتي منذ تاريخها القديم وتميزت بالتربية والتعليم والدعوة الى الله والاقتصاد والتجارة في شرق الارض ومغاربها .

موقع الحبيب أبوبكر المشهور / المكلا – تقرير: فادي حقان — تصوير: عبدالله مشهور بن شهاب:

muk37

برعاية كريمة من محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني والفكر الاسلامي الدكتور ابي بكر العدني بن علي المشهور وبالشراكة مع مكتب وزارة الشئون الاجتماعية والعمل والمكاتب التنفيذية الوزارية  الاوقاف والارشاد والتعليم الفني والتدريب المهني والخدمة المدنية بساحل حضرموت وبتنظيم من مؤسسة الاكتفاء للتمكين المهني وتنمية المجتمع ومؤسسة الوسط للتنمية أقيم مساء يوم السبت 23 مارس  2019 م بقاعة رباط بحر النور للدراسات الاسلامية بمنطقة فوه الحفل الخطابي والتكريمي “لختام برنامج تطوير الكفاءة الوظيفية لموظفي القطاع الحكومي بحضرموت الساحل وبرنامج طريق الامل المهني للشباب “  علي مدى عام كامل.

muk32

وفي الحفل القي الداعية المفكر الاسلامي الحبيب ابي بكر العدني بن علي المشهور مؤسس مؤسسة الاكتفاء والموجه العام لربطة التربية والاسلامية ومراكزها التعليمية والمهنية كلمة أكد فيها أن ديننا الإسلامي وضع شعارات ذات أهمية بالغة في مفهوم الإكتفاء الذاتي من خلال التربية أولاً ومن ثم التعليم ثم الدعوة الى الله وثم الاكتفاء الداتي نفسه، وهذه المقومات هي ليست جديدة علينا ولكن نحن في غفلنا عنها في جيلنا الحاضر لانعدامها في الواقع الحياتي.

muk33

واضاف: أن حضرموت ومدرستها قامت على هذا الاساس منذ تاريخها القديم في الاكتفاء الذاتي من ناحية الاقتصاد والتربية والتعليم والدعوة الى الله في شرق الارض ومغاربها، وما من بلد يوجد في العالم إلا وتجد راية حضرموت مرفوعه فيه من حيث اسمها ودورها في النهوض بهذه البلدان.

muk34

مشيراً إلى انه من الواجب علينا اليوم أن نستعيد ونبحث في تاريخنا العريق عن تميز أرض ومدرسة حضرموت في القرون الماضية  في الإكتفاء الذاتي وهو الإنسان الذي يعد أساس البناء والتنمية، وليس مثل مانشاهد اليوم من نهضة عمرانية وتقنية مع فقدان للوعي الفكري والثقافي.

وقال: إن الأصل في الإكتفاء الذاتي بين الشعوب هو أن لا نحتاج إلى قوى خارجية، ولا نكون عالة على مجتمعنا وهذا هو المنهج والطريق الذي سار عليه أسلافنا الحضارم في الإعتماد على ذاتهم في مجالات الزراعة والثروة البحرية والصناعة التحويلية، ومع ذلك يجب أن نجدد هذه العوامل ونقول أننا نستطيع أن نعيد شي من هذا الجانب من خلال عملية الانتاج لا الاستهلاك.

ونوه إلى أن الإكتفاء الذاتي في حضرموت نبع من الصفر مقارنة بالدول الاخرى، لأن أهل حضرموت أكثر قدرة على الصبر وعلى الانتاج والبناء وحيث ما نذهب في أكثر البلدان نجد من يتحرك في التجارة والاقتصاد هم أهل حضرموت .

muk35

وتطرق إلى أهمية التجديد والتفعيل لمثل هذه البرامج في حياتنا الحالية خاصة وأن البيئة اصبحت متوفرة ومهيئة لانخراط الشباب والشابات فيها بهدف بناء الإنسان ورفع مستوى وعيه ويُعين نفسه وأسرته على العيش الكريم في هذه الحياة وكما يقال ان الحرفة أمانة من الققر .

وأشاد مؤسس مؤسسة الاكتفاء الذاتي وتنمية المجتمع بمستوى الجهود بين مؤسسات منظمات المجتمع المدني والحكومية التي تحتاج الى دعم كبير في إقامة تنفيذ مثل هذه البرامج والتكاتف في صناعة التنمية والبناء وخدمة الوطن.

muk36

هذا وقد القيت في الحفل كلمات من قبل مدير مكتب وزارة الاوقاف والارشاد الشيخ احمد السعدي وممثل عن مكتب وزارة الشئون الاجتماعية والعمل الأستاذ احمد باظروس والمشرف العام على الاربطة الاسلامية بساحل حضرموت وعميد المعهد العالي للتوجيه والارشاد الشيخ كمال باهرمز والمدير التنفيذي لمؤسسة الاكتفاء الاستاذ عبدالله الشبيبي أشارت جميعها إلى اهمية هذا البرنامج ومساهمته في تطوير الكفاءة لدى العاملين في القطاعات المستهدفة وبناء قدراتهم إضافة الى أكساب الشباب والشابات العاطلين عن العمل مهارات حرفية وعملية تمكنهم في الانخراط في سوق العمل ،مقدمين شكرهم وتقديرهم للجهود التي بذلت من قبل جميع القطاعات والمؤسسات في نجاح تنفيذ هذا البرنامج .

muk38

كما تخلل الحفل عرض لربورتاج يستعرض مسيرة برنامج تطوير الكفاءة الوظيفية لموظفي المكاتب المستهدفة وبرنامج طريق الامل المهني وقصيدة  نالت استحسان الحاضرين .

وفي نهاية الحفل تم تكريم الجهات المساهمة من الرعاة والسلطة المحلية والمكاتب التنفيذية والمشاركة والمدربين ونماذج من المتدربين والمنسقين  في هذا البرنامج بالدروع والشهادات التقديرية.

muk39
حضر الحفل الشيخ الدكتور محمد بن علي باعطية عميد كلية الامام الشافعي للعلوم الشرعية والاستاذ محمد منصور بن ثابت المدير التنفيذي لمؤسسة نهد التنموية ومدير إدارة التدريب والتاهيل بمكتب وزارة الشئون الاجتماعية والعمل بساحل حضرموت صادق محسن الحامد ومدير منسقية منظمات المجتمع المدني جمعان بن ناصر وعدد من ممثلي المكاتب التنفيذية والمؤسسات والدعاة وطلبة العلم من الاربطة الاسلامية ومراكزها التعليمية بساحل حضرموت.

muk41 muk42 muk46 muk45 muk44 muk43 muk47 muk48 muk49 muk50

muk40

التعليقات

comments powered by Disqus

آخر المنشورات

  • أخبار، المدونة 8 مايو, 2019 توضيح
    8 مايو, 2019 توضيح

    صرح مصدر مسؤول بمكتب فضيلة الداعية الحبيب أبوبكر بن علي المشهور أن ما تناقلته بعض الوسائل الإعلامية تابع القراءة

    توضيح
  • أخبار 13 أبريل, 2019 بحضور الموجه العام للأربطة: اختتام أعمال السنة لرباط الإمام المهاجر للعام ١٤٤٠هـ
    13 أبريل, 2019 بحضور الموجه العام للأربطة: اختتام أعمال السنة لرباط الإمام المهاجر للعام ١٤٤٠هـ

    برعاية الموجه العام لأربطة التربية الإسلامية ومراكزها التعليمية والمهنية عميد كلية الوسطية الشرعية للعلوم تابع القراءة

    بحضور الموجه العام للأربطة: اختتام أعمال السنة لرباط الإمام المهاجر للعام ١٤٤٠هـ
  • أخبار 10 أبريل, 2019 ملتقى ادارات أربطة التربية الإسلامية يختتم اعماله بحضور الحبيب ابوبكر المشهور
    10 أبريل, 2019 ملتقى ادارات أربطة التربية الإسلامية يختتم اعماله بحضور الحبيب ابوبكر المشهور

    بحضور الموجه العام لأربطة التربية الإسلامية ومراكزها التعليمية والمهنية عميد كلية الوسطية الشرعية للعلوم الإسلامية العلامة الحبيب د. أبوبكر تابع القراءة

    ملتقى ادارات أربطة التربية الإسلامية يختتم اعماله بحضور الحبيب ابوبكر المشهور
  • من أقوال الحبيب

    إن من واجب العلماء والعقلاء من الحكام ومنفذي قرار العلم والديانة أن يقدروا للأمانة قدرها فيعملوا ما استطاعوا على إعادة لحمة العلاقات الإيمانية بين المذاهب والجماعات والأحزاب والفئات والطوائف والتيارات على أساس مفهوم القواسم المشتركة

    إن قراءة الأمة في مناسباتها الإسلامية تاريخها الشرعي من خلال سيرة الشهور الهجرية وذكرياتها الأساسية على عهد صاحب الرسالة خير باعث علمي وعملي لغرس مفهوم العزة بالله ورسوله ومفهوم النصرة الإيمانية تجاه الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم في مراحل التحول والتبدل والتحلل المعاصر

    إن الإسلام ديانة.. والديانة ثوابت وأسس ومقومات وبمقدار إعادة الشعوب علاقتها بالديانة والتدين يبدأ مشروع التحصين الإيجابي ضد فيروسات الانحلال والابتذال في حياة النساء والرجال

    الدين سلاح الإيمان والأمان.. من وجهة نظر الإسلام، أما من وجهة نظر أعدائه فهو أفيون الشعوب.. ومن حيثما نبعت ينابيع المعرفة للرجل والمرأة جاء الماء زلالا يحيي الموات، أو ملحا أجاجا يهلك الحرث والنسل والنبات.

    كن كما تريد في الكتل والجماعات والمذاهب.. فلا علاج ولا حلول.. ولكن القيمة الفعلية تبدأ بمقدار معرفتك لقيم الآخرين بقواسم الديانة المشتركة وتوحيد الجهود نحو الهدف الغائي المشترك وبهذا تبدأ الخطوة الأولى في المعالجة

    الحبيب أبوبكر المشهور

    استطلاع رأي

    ما رأيك في الموقع؟

    التصويتالنتائج