انعقاد الجلسة الافتتاحية لحولية الإمام المهاجر بقاعة الإمام عبدالقادر السقاف

  • تاريخ النشر: 22 سبتمبر, 2018
  • التصنيف: أخبار

موقع الحبيب أبوبكر المشهور / سيئون – خاص: 

mh40_008

عقدت مساء الجمعة 11محرم1440 بقاعة الإمام عبدالقادر بن أحمد السقاف برباط الإمام المهاجر وبتنظيم مركز الإبداع الثقافي للدراسات وخدمة التراث بالتعاون مع رباط الإمام المهاجر وكلية الوسطية الشرعية الجلسة الافتتاحية للحلقة العمية في ذكرى دخول الإمام المهاجر أحمد بن عيسى إلى حضرموت بعنوان “من أجل إحياء المدرسة الفقهية الشافعية بحضرموت آل بافضل، وآل الخطيب أنموذجاً” وذلك بحضور مجموعة من العلماء والدعاة وطلاب العلم بوادي حضرموت وحضور الوكيل المساعد لمحافظ محافظة حضرموت لشؤون الوادي والصحراء عبد الهادي التميمي.

 mh40_002

وفي الجلسة الافتتاحية التي استهلت بقراءة ماتيسر من آي الذكر الحكيم ألقى الموجه العام لأربطة التربية الإسلامية عميد كلية الوسطية الشرعية فضيلة العلامة الدكتور أبوبكر العدني بن علي المشهور كلمة وضح فيها الهدف من إقامة هذه الحولية حيث قال : تأتي هذه الحلقة العلمية لعرض أنموذج واحد فقط من عدة أسر عرفتها حضرموت وعندما نقول حضرموت لا ننكر مقام الآخرين ولكن نحن في حضرموت ونريد إعادة النهوض بهذه المدرسة هنا في رباط الإمام المهاجر وبقية الأربطة في الوادي وفي نهاية كلمته شكر كل من ساهم في خدمة مدرسة حضرموت سواء كان داعيا صامتا أو متكلما فالكل يؤدي دوره ويجب ان نتحد لنشجع أنفسنا للاعتناء بالفقه الشافعي.

 mh40_003

وقد استمع الحضور إلى اللجنة المنظمة ألقاها الأستاذ الدكتور عبدالله بن محمد بن شهاب رئيس مركز الإبداع الثقافي للدراسات وخدمة التراث نائب رئيس جامعة سيئون رحب فيها بالضيوف مبديا فرحه وسروره بهذا الجمع الذي جاء لحضور هذه الحلقة المتميزة بإذن الله وقال: إن مركز الإبداع حرص كل الحرص على إقامة هذه الحلقة العلمية المباركة إيمانا منه بلفت أذهان الجيل المعاصر إلى ما يتعلق بالفقه وشؤونه.

 mh40_004

بعد كلمة الدكتور بن شهاب ألقى الوكيل المساعد لمحافظ محافظة حضرموت لشؤون الوادي والصحراء الأستاذ عبد الهادي التميمي كلمة شكر المنظمين لهذه الحلقة العلمية وشكر العلماء الحاضرين والدعاة وأشار إلى افتخار مدرسة حضرموت بمثل أسرة آل بافضل والخطيب وغيرها من الأسر التي نشرت الإسلام في كثير من دول العالم الإسلامي.

 mh40_005

ثم استمع الحضور إلى كلمة الحبيب العلامة عمر بن محمد بن سالم بن حفيظ عميد دار المصطفى للدراسات الإسلامية والتي كانت حول أهمية احياء هذه النماذج من المدارس الفقهية ومن عمل فيها ونشرها وكان منهم الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بافضل رحمه صاحب المختصر اللطيف وصار متنا مقررا في الشام وسوريا ووصل شرق آسيا وبعض دول أفريقيا .

 mh40_006

وختام الجلسة تم توزيع شهادات تقديرية للمشاركين في الدورة المهنية في تربية النحل التي أقامتها كلية الوسطية بالتعاون مع مركز نحل العسل التابع لجامعة سيؤون.

 mh40_007

الجدير بالذكر أن فعاليات الحولية ستتواصل يومي السبت والأحد بإقامة جلسات بحثية يستعرض فيها الباحثون عددا من النماذج الحضرمية من أسرتي آل الخطيب وآل بافضل ودورهم الريادي في خدمة الفقه الشافعي، وتختتم الحولية عصر يوم الإثنين بالزيارة السنوية وإقامة الألعاب الشعبية (الشبواني)، وبعد المغرب مجلس قراءة السيرة النبوية ومجلس التذكر والتذكير بمسجد الأحمدين بشعب الإمام المهاجر..

mh40_009 mh40_010 mh40_011 mh40_012 mh40_013 mh40_014 mh40_015 mh40_016 mh40_017

mh40_020

mh40_019

mh40_018

التعليقات

comments powered by Disqus

آخر المنشورات

  • أخبار 14 أكتوبر, 2018 الحبيب أبوبكر العدني بن علي المشهور يفتتح الفعاليات الثقافية لفريق النهضة الرياضي بمدينة تريم
    14 أكتوبر, 2018 الحبيب أبوبكر العدني بن علي المشهور يفتتح الفعاليات الثقافية لفريق النهضة الرياضي بمدينة تريم

    بحضور الحبيب أبوبكر العدني بن علي المشهور تابع القراءة

    الحبيب أبوبكر العدني بن علي المشهور يفتتح الفعاليات الثقافية لفريق النهضة الرياضي بمدينة تريم
  • أخبار 22 سبتمبر, 2018 انعقاد الجلسة الافتتاحية لحولية الإمام المهاجر بقاعة الإمام عبدالقادر السقاف
    22 سبتمبر, 2018 انعقاد الجلسة الافتتاحية لحولية الإمام المهاجر بقاعة الإمام عبدالقادر السقاف

    من أجل إحياء المدرسة الفقهية الشافعية بحضرموت آل بافضل، وآل الخطيب أنموذجاً تابع القراءة

    انعقاد الجلسة الافتتاحية لحولية الإمام المهاجر بقاعة الإمام عبدالقادر السقاف
  • أخبار 2 أغسطس, 2018 الموجه العام لأربطة التربية الإسلامية يترأس اجتماع لجنة المناهج
    2 أغسطس, 2018 الموجه العام لأربطة التربية الإسلامية يترأس اجتماع لجنة المناهج

    عقد صباح يوم الأربعاء 17 ذو القعدة 1439هـ الموافق 1 أغسطس 2018م برباط الإمام المهاجر بالحسيسة اجتماعاً تابع القراءة

    الموجه العام لأربطة التربية الإسلامية يترأس اجتماع لجنة المناهج
  • من أقوال الحبيب

    إن من واجب العلماء والعقلاء من الحكام ومنفذي قرار العلم والديانة أن يقدروا للأمانة قدرها فيعملوا ما استطاعوا على إعادة لحمة العلاقات الإيمانية بين المذاهب والجماعات والأحزاب والفئات والطوائف والتيارات على أساس مفهوم القواسم المشتركة

    إن قراءة الأمة في مناسباتها الإسلامية تاريخها الشرعي من خلال سيرة الشهور الهجرية وذكرياتها الأساسية على عهد صاحب الرسالة خير باعث علمي وعملي لغرس مفهوم العزة بالله ورسوله ومفهوم النصرة الإيمانية تجاه الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم في مراحل التحول والتبدل والتحلل المعاصر

    إن الإسلام ديانة.. والديانة ثوابت وأسس ومقومات وبمقدار إعادة الشعوب علاقتها بالديانة والتدين يبدأ مشروع التحصين الإيجابي ضد فيروسات الانحلال والابتذال في حياة النساء والرجال

    الدين سلاح الإيمان والأمان.. من وجهة نظر الإسلام، أما من وجهة نظر أعدائه فهو أفيون الشعوب.. ومن حيثما نبعت ينابيع المعرفة للرجل والمرأة جاء الماء زلالا يحيي الموات، أو ملحا أجاجا يهلك الحرث والنسل والنبات.

    كن كما تريد في الكتل والجماعات والمذاهب.. فلا علاج ولا حلول.. ولكن القيمة الفعلية تبدأ بمقدار معرفتك لقيم الآخرين بقواسم الديانة المشتركة وتوحيد الجهود نحو الهدف الغائي المشترك وبهذا تبدأ الخطوة الأولى في المعالجة

    الحبيب أبوبكر المشهور

    استطلاع رأي

    ما رأيك في الموقع؟

    التصويتالنتائج