مفاهيم قرآنية: دلالة الوسائل الحديثة الخارقة لأعماق الأرض والفضاء

  • تاريخ النشر: 11 مارس, 2017
  • التصنيف: المدونة

[كانت متابعة هذا المفهوم في الآية خلال قراءتي للقرآن على متن الطائرة السيلانية عائدة من جزيرة سيلان الخضراء إلى جدة المحروسة، وكنت أتأمل عظمة الحركة والانطلاق والسرعة في سماء الأرض نحو الهدف المقصود بهذه الطائرات وما يشاكلها ويماثلها في المصنوعات، فبدر لي هذا المعنى]

أبوبكر العدني ابن علي المشهور
26 ربيع الأول 1427هـ

قال تعالى من سورة الحديد: 

{هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ ۚ  يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا ۖ  وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ ۚ  وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِير}

mfaheim_001

جاءت الآية الكريمة في سورة عظيمة هي (سورة الحديد) ، وكفى باسمها حجة بالغة لمن ألقى السمع وهو شهيد.
فالصناعات المتنوعة من مخترِق لتخوم الأرض والبحار ومن صاعد في جو الفضاء آناء الليل والنهار إنما كان الحديد هو أهم مصنوعاتها.. فخذ هذه الإشارة والدلالة التي تشير إلى كل مصنوع من هذا النوع.
فبعد أن نسب خلق السماوات والأرض لنفسه ، ثم انتهى إلى الاستواء على العرش ؛ بيّن سبحانه مدلول العلم الذي يحيط بكل شيء خلقه فقال:
قال تعالى من سورة الحديد:
{يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ} والولوج الدخول والاختراق من حبة وبذرة وحشرة وسبع في جحر أو حفرة إلى غوص الغواصات وحفارات الآبار المائية والبترولية والغازية والمعادن المتنوعة والبحث البيولوجي والجيولوجي واكتشاف المناجم وغيرها

{وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا } وهو ما يستخرجه الإنسان أو ما يخرج بطبيعته ، أو بالوسائل من نماذج ما أشرنا إليه سلفا.. ومنها الحلي والأسماك والحجارة والتراب وهلم جرا.

ويأتي في المعنى أيضا: ومن يخرج منها، أي: ما يجاوز الغلاف الجوي الأرضي ليخرج منه إلى الفضاء الخارجي من أنواع الوسائل المتطورة كالأقمار الصناعية وغيرها من سفن الفضاء المكوكية، بل وحتى اختراق المردة والشياطين ومسترقي السمع.

{وَمَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ } سواء من السماء المحددة بما فوق الأرض من علو ، حيث تكون المجالات الجوية للطائرات والصواريخ أو ما ينزل من المطر والصواعق ، أو ما ينزل مما هو أبعد من ذلك كنزول الملائكة واختراقها السدم والأفلاك.

{وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا ۖ } والعروج في السماء ذاتها إذا حددناها بالسماوات السبع فهي عالم مستقل لوحده ، وفيه من الموجودات ما لا يعلمه إلا خالقه ، ومنها الملائكة ،
أما إذا قرأنا الآية على مطلق العلو منا فوق الأرض – وهو المعنى اللغوي – فيشمل المعنى كل ما ارتفع من الأرض من طائر أو طائرة أو غيرها كما أشرنا إليه في مفهوم {وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا } .
وقد يعتقد بعضهم أن المقصود غير هذا لقوله: { يَخْرُجُ مِنْهَا } ولم يقل: يخرج عنها أي: ينفصل انفصالا كليا. فالأقرب للمعنى أن كلا الحرفين له معناه، وخاصة إذا علمنا أن العروج معادلٌ للولوج، فما من مخترقٍ لغلاف الأرض الجوي إلا وهو يعود إلى الأرض بقانون الجاذبية، ومنها ما لا يخرج ولا يعود.. ولكن المعنى في الحالتين منطبق على ما أشرنا إليه
{وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ ۚ} وهذا تقرير رباني يضع الآية في موقعها من مراقبة حركة الخلق ، وفي الوجود الإنساني فإن علمه سبحانه لا تحيطه القوانين ولا ينقطع بانقطاع الغلاف الجوي أو الغوص في أعماق أعماق البحار، فالإحاطة بالمخلوق علم لا يدرك منه المرء غير ما بيّنه الخالق ذاته {وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ }.
وكأنّي بالمشتغلين بمفهوم “المعية” جدليّاً قد حصروا نزاعهم حول ما اختلف عليه الأوائل الآخذون فلسفة علم الكلام أدلةً شبه قطعية ، ولم يعد الأمر اليوم كذلك بعد ظهور العلم الحديث وربطه بالاعجاز العلمي في السنن الكونية ، فقد صارت اليوم كثير من هذه المسائل أكثر وضوحا وبيانا بمفهوم العلم المشار إليه في الآية { وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ ۚ} .

{ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِير} والمخاطبة هنا للإنسان المكلّف وتحذير له خلال عروجه وولوجه فيما بين العالمين الأرض والسماء ، وما يمكن أن يبلغ إليه بالعلم { لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ } من تجاوز الغلاف الجوي إلى ما فوق ذلك من عالم ما تحت السماء الدنيا واختراق تخوم الأرض حتى إلى أعمق طبقاتها الخفية، فالحركة مرصودة ومعلومة ومقررة في علم الله تعالى ، لا يفلت منه شيء.. ولا أقل منه..
والله أعلم..

أبوبكر العدني ابن علي المشهور 

alhabibabobakr@gmail.com

التعليقات

comments powered by Disqus

آخر المنشورات

  • أخبار 5 نوفمبر, 2017 معهد دار الغرباء بتريم يحتفي بتخرج ثلاث دفع من طلابه بحضور الحبيب أبوبكر المشهور
    5 نوفمبر, 2017 معهد دار الغرباء بتريم يحتفي بتخرج ثلاث دفع من طلابه بحضور الحبيب أبوبكر المشهور

    احتفل معهد دار الغرباء لخدمة علوم الحديث والدعوة إلى الله مساء السبت ١٥ صفر ١٤٣٩ الموافق ٤ نوفمبر ٢٠١٧م بتكريم وتخريج تابع القراءة

    معهد دار الغرباء بتريم يحتفي بتخرج ثلاث دفع من طلابه بحضور الحبيب أبوبكر المشهور
  • أخبار 5 نوفمبر, 2017 عميد كلية الوسطية الشرعية يواصل محاضراته بمساق فقه التحولات
    5 نوفمبر, 2017 عميد كلية الوسطية الشرعية يواصل محاضراته بمساق فقه التحولات

    يواصل الحبيب العلامة الدكتور أبوبكر بن علي المشهور عميد كلية الوسطية الشرعية محاضراته بمساق فقه التحولات تابع القراءة

    عميد كلية الوسطية الشرعية يواصل محاضراته بمساق فقه التحولات
  • أخبار 30 أكتوبر, 2017 الحبيب أبوبكر المشهور يجتمع بطلاب الدفعة الأولى من برنامج دبلوم فقه التحولات بمدينة سيؤن
    30 أكتوبر, 2017 الحبيب أبوبكر المشهور يجتمع بطلاب الدفعة الأولى من برنامج دبلوم فقه التحولات بمدينة سيؤن

    نظمت إدارة المرصد النبوي لدراسة فقه التحولات مساء يوم السبت ٧ صفر ١٤٣٩ الموافق ٢٨ أكتوبر ٢٠١٧م بمدينة سيؤن جلسة خاصة لطلاب الدفعة الأولى المتخرجة من برنامج دبلوم فقه التحولات بحضور الحبيب أبي بكر العدني بن علي المشهور.

    almrsd39_02

    وفي مستهل الجلسة ألقى الأستاذ عبدالرقيب أحمد العطاس كلمة وجه من خلالها عدد من الرسائل المهمة حول أهمية ما يقوم به مركز المرصد النبوي في رفد الحياة الأكاديمية بالمتخصصين في علم فقه التحولات وما لبرنامج الدبلوم من دور كبير في إبراز الطاقات لدى الشباب في تقديم الأبحاث العلمية المتخصصة ، معلنا عن استمرارية المركز في تقديم هذه الشهادة للراغبين في خوض غمار هذا العلم في السنوات القادمة على اتجاهين أولهما برنامج الدراسة الموازية وذلك بالخوض مباشرة للامتحان نهاية العام القادم أو عبر برنامج الدراسة المنتظمة في فروع المركز المنتشرة في ربوع الوطن وخارجه.

    almrsd39_03

    ثم تحدث الدكتور عبدالله بن محمد بن شهاب العميد السابق لكلية التربية – سيؤن رئيس لجنة الأبحاثة بالمركز بكلمة عبر فيها عن سعادته بتخرج هذه الدفعة المباركة من الطلاب مشيدا بالمستوى المعرفي لهم من خلال ما شاهده ولمسه من اهتمام ومتابعة حثيثة منهم خلال فترة تقديم الأبحاث ومناقشتها وأيضا خضوعهم لامتحان الدبلوم.

    almrsd39_05

    بعد ذلك انصت الجميع إلى كلمة الحبيب العلامة أبي بكر بن علي المشهور عميد كلية الوسطية الشرعية للدارسات الإسلامية هنأ فيها المتخرجين بهذا الإنجاز القيِّم وحصولهم على الدبلوم مشددا في الوقت ذاته على ضرورة مواصلة القراءة والبحث والاطلاع على أسرار هذا العلم التليد وبثه في المجتمع المحيط ونشره إلى العالم وتعليمه للأمة لحاجتها الملحة إليه في هذا الزمن.

    almrsd39_04

    وقال أيضا :

    ” يجب أن نُحَـرِّر الكافر من الكُفر ونُرجِعه إلى الفطرة التي فطر الله الناس عليها لأن الكُفر عقيدة الشيطان ” ، مشيرا إلى أن هذا العلم نستطيع اليوم أن نخاطب به الكافر من خلال لغته المادية المجردة والخالية من منطوق الديانة لأن ما مِنْ جديدٍ في الأرض إلا ومفتاحه الدين ، إلا ومفتاحه العلم.

     

    almrsd39_07

    وفي ختام الجلسة تم إقرار تعيين الأستاذ علي بن جديد الحبشي مديرا تنفيذيا للمركز ثم أجاز الحبيب أبوبكر المشهور الحاضرين في أبحاثهم التي قدموها لنيل شهادة الدبلوم وفي كل مايقربهم إلى الله تعالى.

    almrsd39_09

    الجدير بالذكر أن فروع مركز المرصد النبوي مستمرة في إقامة الدروس العلمية في المنهج المعتمد الذي تنتهجه الإدارة في كتب فقه التحولات ، وبإمكان الراغبين في الالتحاق ببرنامج دبلوم فقه التحولات التسجيل عبر الحضور إلى المقر الرئيسي برباط الإمام المهاجر بشعب الحسيِّسة بمديرية سيؤن أو عبر صفحة المركز على موقع فيس بوك

    almrsd39_06

    الحبيب أبوبكر المشهور يجتمع بطلاب الدفعة الأولى من برنامج دبلوم فقه التحولات بمدينة سيؤن
  • من أقوال الحبيب

    إن من واجب العلماء والعقلاء من الحكام ومنفذي قرار العلم والديانة أن يقدروا للأمانة قدرها فيعملوا ما استطاعوا على إعادة لحمة العلاقات الإيمانية بين المذاهب والجماعات والأحزاب والفئات والطوائف والتيارات على أساس مفهوم القواسم المشتركة

    إن قراءة الأمة في مناسباتها الإسلامية تاريخها الشرعي من خلال سيرة الشهور الهجرية وذكرياتها الأساسية على عهد صاحب الرسالة خير باعث علمي وعملي لغرس مفهوم العزة بالله ورسوله ومفهوم النصرة الإيمانية تجاه الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم في مراحل التحول والتبدل والتحلل المعاصر

    إن الإسلام ديانة.. والديانة ثوابت وأسس ومقومات وبمقدار إعادة الشعوب علاقتها بالديانة والتدين يبدأ مشروع التحصين الإيجابي ضد فيروسات الانحلال والابتذال في حياة النساء والرجال

    الدين سلاح الإيمان والأمان.. من وجهة نظر الإسلام، أما من وجهة نظر أعدائه فهو أفيون الشعوب.. ومن حيثما نبعت ينابيع المعرفة للرجل والمرأة جاء الماء زلالا يحيي الموات، أو ملحا أجاجا يهلك الحرث والنسل والنبات.

    كن كما تريد في الكتل والجماعات والمذاهب.. فلا علاج ولا حلول.. ولكن القيمة الفعلية تبدأ بمقدار معرفتك لقيم الآخرين بقواسم الديانة المشتركة وتوحيد الجهود نحو الهدف الغائي المشترك وبهذا تبدأ الخطوة الأولى في المعالجة

    الحبيب أبوبكر المشهور

    استطلاع رأي

    ما رأيك في الموقع؟

    التصويتالنتائج