مركز المرصد النبوي يدشن برنامج دبلوم فقه التحولات بتريم

  • تاريخ النشر: 13 فبراير, 2017
  • التصنيف: أخبار

برعاية الحبيب العلامة الدكتور/ أبوبكر العدني بن علي المشهور عميد كلية الوسطية الشرعية للدراسات الإسلامية احتفل المركز النبوي لدراسة علم فقه التحولات بتدشين برنامج الدبلوم الخاص بعلم فقه التحولات مساء الأحد 12 من فبراير الجاري بقاعة دار الكتاب والسنة بتريم.

IMG-20170213-WA0020

وبدأ حفل التدشين بآيات عطرة للقارئ محمد بن شهاب وقصيدة سلفية بصوت المنشد إبراهيم الخطيب أعقبها كلمة رئيس مجلس أمناء المركز السيد/عبدالرقيب العطاس مرحباً في مستهلها بالحاضرين شاكراً لهم تلبية الدعوة.

IMG-20170213-WA0021

وأوضح العطاس العديد من الأمور المتعلقة ببرنامج الدبلوم وأن برنامجه مكون من شقين أولهما لمن سبق له تلقي علم فقه التحولات ويرغب في خوض امتحان الدبلوم المقرر عقده في الفترة من 20-25 ذي الحجة من هذا العام إضافة إلى تقديم بحث علمي في هذا السياق تحت إشراف لجنة البحوث.

وتابع السيد عبدالرقيب حديثه عن برنامج الدبلوم مبيناً أن الشق الثاني من البرنامج هو من خلال الدراسة النظامية في مقرر دارسي معين في كتب فقه التحولات لمدة ساعتين في اليوم موزعة على فترة العصر والعشاء بمركز المرصد بتريم .

IMG-20170213-WA0018

بدوره ألقى العلامة الدكتور أبوبكر العدني بن علي المشهور كلمة بين من خلالها الفكرة الأولى لإنشاء هذا العلم وذلك من جراء الواقع الأليم الذي عاشه ويعيشه الوطن العربي والإسلامي وأن الأحاديث النبوية قد جاءت بوصف هذه الحالة ووضع الحلول لها فجاء هذه العلم مترتباً ذلك.

وقال أيضاً أن علم فقه التحولات قد لقي في بداية ظهوره معارضة من البعض وإعجاب آخرين ومن الناس من لم يبين موقفاً ضده مؤكداً أن الكثير من التساؤلات قد زالت بعد أن أصبح ضروري نشر هذا العلم في هذه المرحلة فجاءت فكرة أن يكون حامل هذا العلم متخصصاً ويحمل شهادة لأن الواقع يتطلب ذلك .

واختتم الحبيب أبوبكر كلمته بالتأكيد على أن هذا العلم مهداه للجيل الجديد جيل آخر الزمان المحتاج إلى فهم الواقع بعلم يتصل بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم ، شاكراً للحاضرين والمنظمين.

IMG-20170213-WA0019
وعلى هامش الحفل تمت القراءة السردية في كتاب النبذة الصغرى تناوب عليها جملة المشايخ وطلاب العلم ليختم الحفل بالدعاء والفاتحة .
ويعد مركز المرصد النبوي مركز بحثي علمي أكاديمي يدرس علم علامات الساعة من أحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويشخص من خلالها ظواهر الواقع ويدرسها بأدوات بحثية علمية موضوعية ليكتشف قوانين تطورها من وحي النبوة..

تقرير: محمد بن عبيدون وتصوير: عبدالله بن شهاب – تريم

التعليقات

comments powered by Disqus

آخر المنشورات

  • أخبار 14 أبريل, 2018 محافظ محافظة حضرموت يفتتح كلية الوسطية الشرعية للعلوم الإسلامية بالمكلا
    14 أبريل, 2018 محافظ محافظة حضرموت يفتتح كلية الوسطية الشرعية للعلوم الإسلامية بالمكلا

    برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور حسين عبدالرحمن باسلامه ومحافظ محافظة حضرموت اللواء الركن فرج سالمين البحسني والموجه العام لأربطة التربية الإسلامية العلامة الدكتور أبوبكر بن علي المشهور تابع القراءة

    محافظ محافظة حضرموت يفتتح كلية الوسطية الشرعية للعلوم الإسلامية بالمكلا
  • أخبار 5 نوفمبر, 2017 معهد دار الغرباء بتريم يحتفي بتخرج ثلاث دفع من طلابه بحضور الحبيب أبوبكر المشهور
    5 نوفمبر, 2017 معهد دار الغرباء بتريم يحتفي بتخرج ثلاث دفع من طلابه بحضور الحبيب أبوبكر المشهور

    احتفل معهد دار الغرباء لخدمة علوم الحديث والدعوة إلى الله مساء السبت ١٥ صفر ١٤٣٩ الموافق ٤ نوفمبر ٢٠١٧م بتكريم وتخريج تابع القراءة

    معهد دار الغرباء بتريم يحتفي بتخرج ثلاث دفع من طلابه بحضور الحبيب أبوبكر المشهور
  • أخبار 5 نوفمبر, 2017 عميد كلية الوسطية الشرعية يواصل محاضراته بمساق فقه التحولات
    5 نوفمبر, 2017 عميد كلية الوسطية الشرعية يواصل محاضراته بمساق فقه التحولات

    يواصل الحبيب العلامة الدكتور أبوبكر بن علي المشهور عميد كلية الوسطية الشرعية محاضراته بمساق فقه التحولات تابع القراءة

    عميد كلية الوسطية الشرعية يواصل محاضراته بمساق فقه التحولات
  • من أقوال الحبيب

    إن من واجب العلماء والعقلاء من الحكام ومنفذي قرار العلم والديانة أن يقدروا للأمانة قدرها فيعملوا ما استطاعوا على إعادة لحمة العلاقات الإيمانية بين المذاهب والجماعات والأحزاب والفئات والطوائف والتيارات على أساس مفهوم القواسم المشتركة

    إن قراءة الأمة في مناسباتها الإسلامية تاريخها الشرعي من خلال سيرة الشهور الهجرية وذكرياتها الأساسية على عهد صاحب الرسالة خير باعث علمي وعملي لغرس مفهوم العزة بالله ورسوله ومفهوم النصرة الإيمانية تجاه الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم في مراحل التحول والتبدل والتحلل المعاصر

    إن الإسلام ديانة.. والديانة ثوابت وأسس ومقومات وبمقدار إعادة الشعوب علاقتها بالديانة والتدين يبدأ مشروع التحصين الإيجابي ضد فيروسات الانحلال والابتذال في حياة النساء والرجال

    الدين سلاح الإيمان والأمان.. من وجهة نظر الإسلام، أما من وجهة نظر أعدائه فهو أفيون الشعوب.. ومن حيثما نبعت ينابيع المعرفة للرجل والمرأة جاء الماء زلالا يحيي الموات، أو ملحا أجاجا يهلك الحرث والنسل والنبات.

    كن كما تريد في الكتل والجماعات والمذاهب.. فلا علاج ولا حلول.. ولكن القيمة الفعلية تبدأ بمقدار معرفتك لقيم الآخرين بقواسم الديانة المشتركة وتوحيد الجهود نحو الهدف الغائي المشترك وبهذا تبدأ الخطوة الأولى في المعالجة

    الحبيب أبوبكر المشهور

    استطلاع رأي

    ما رأيك في الموقع؟

    التصويتالنتائج