إشهار ديوانية خريجي أربطة التربية الإسلامية بوادي حضرموت

  • تاريخ النشر: 28 أبريل, 2017
  • التصنيف: أخبار

إشهار ديوانية خريجي أربطة التربية الإسلامية بحضور الحبيب أبوبكر المشهور والحبيب عمر بن حفيظ

محمد يسلم البيتي – حضرموت

أقيم مساء يوم السبت 25 رجب 1438هـ بمكتبة مسجد الإمام أحمد الحبشي برباط الإمام الهاجر بشعب الحسيِّسة مجلس إشهار ديوانية خريجي أربطة التربية الإسلامية بحضور الحبيب أبوبكر بن علي المشهور والحبيب عمر بن محمد بن حفيظ.

250738

بدأ المجلس بقراءة منظومة “المزن الثجاج في سرد قصة الإسراء والمعراج” ، بعد ذلك رحب الدكتور حسن الهادي بالحاضرين مبينا أن فكرة الديوانية جاءت من الحبيب أبوبكر المشهور لتجديد معنى الارتباط بين الخريجين وهي مجلس ومنبر لاستضافة الشيوخ وأصحاب البحوث ومن له ورقة عمل لغرض الاجتماع أولا ثم تناقش مواضيع البحوث المقدمة وذلك للارتقاء بالمواد العلمية التي يقدمها المنتسبون لأربطة التربية الإسلامية.

250738_3

كما أشار إلى أن هذه الديوانية قد وضعت على شكل ثلاثة دوائر أو محاور أولها الدائرة العمومية وتجمع كل الخريجين والمنتسبين لأربطة التربية الإسلامية ، ثم دائرة مختارة من الخريجين لبرمجة الديوانية ، وفي الأخير دائرة التنفيذ بمشاركة رباط الإمام المهاجر.

وقد ألقى الحبيب عمر بن حفيظ كلمة في موضوع الديوانية الموسوم ( بموقع الإسراء والمعراج من الإعجاز العلمي ) بيّن فيها بعض المعاني التي اكتنفتها قصة الإسراء والمعراج وما جاء في ربط الديوانية بالإسراء والمعراج في مجلس إشهارها والذي أيضا ياتي للتذاكر والتناقش في مسائل العلم وفروعه وهذا كله زاد للمتصل بصاحب الإسراء والمعراج وحث على زيادة الاتساع في العلم كل على قدرته واستعداده لأن الازدياد في الاتساع شأن صاحب الرسالة إذ قال “وقل رب زدني علما” ومن أجهل الناس من ظن أنه احتوى العلم.

250738_4

بعد كلمة الحبيب عمر بن حفيظ قدمت مجموعة السلسلة عرضا حول الإعجاز في قصة الإسراء والمعراج ، وبين الأستاذ علي محيفوظ رئيس المجموعة من خلال هذا العرض أهمية هذه المناسبة وعلاقتها بالاعجاز العلمي ، كما تم عرض مقطع للحبيب أبوبكر يشرح صحة المناسبة والاختراعات التي تتعلق بالسرعات والنقل السريع وطي المسافات وكذلك تعلق الأشعة وتطور العرض بظهور المسجد الأقصى للنبي صلى الله عليه وآله وسلم.

250738_5

واختتمت الكلمات بكلمة الحبيب أبي بكر العدني بن علي المشهور وهي امتداد لما عرضته مجموعة السلسلة حول تطور العلم في الأجهزة الحديثة
وأن الذي صنعها الإنسان والإعجاز في عقل الإنسان الذي صنعها ، وأشار إلى أن إقامة الديوانية هو لجمع الخريجين للحوار والنقاش في مثل هذه الحوادث النبوية وما ترتبط به من العلوم النظرية اليوم.

كما قدمت في المجلس مشاركات من بعض المنتسبين للأربطة وكذا كلمة الأستاذ عبدالرقيب العطاس موضحا فيها سير العمل بمركز المرصد النبوي لدراسة علم فقه التحولات.

250738_2

التعليقات

comments powered by Disqus

آخر المنشورات

  • أخبار 3 مايو, 2017 الحبيب أبوبكر المشهور في زيارة لمؤسسة الرأفة للتنمية بتريم
    3 مايو, 2017 الحبيب أبوبكر المشهور في زيارة لمؤسسة الرأفة للتنمية بتريم

    قام الحبيب أبوبكر العدني بن علي المشهور بزيارة لمؤسسة الرأفة للتنمية التعليمية والاجتماعية صباح اليوم 7 شعبان تابع القراءة

    الحبيب أبوبكر المشهور في زيارة لمؤسسة الرأفة للتنمية بتريم
  • أخبار 2 مايو, 2017 الحبيب أبوبكر المشهور في ضيافة نادي المعلم بمدينة سيئون
    2 مايو, 2017 الحبيب أبوبكر المشهور في ضيافة نادي المعلم بمدينة سيئون

    في محاضرة بعنوان: دور المعلم في نهضة الأمة .. نادي المعلم بسيئون يستضيف العالم والمفكر الاسلامي الداعية أبوبكر بن علي المشهور:

    أصبح نادي المعلم بمدينة سيئون صرح تنويري وترفيهي للمعلمين بوادي حضرموت بما يقدمه من انشطة وفعاليات تسهم اولا في تطوير المعلم مهنيا من خلال الدورات النوعية وورش العمل والمحاضرات إضافة إلى إسهامه الى صقل المهارات وابراز المبدعين من المعلمين في مختلف الجوانب التربوية والتعليمية وفقا والاهداف والرسالة السامية التي أسس من اجلها من خلال الدعم والرعاية لمجمل تلك الانشطة والفعاليات المختلفة من قبل رائدة العمل التنموي والتربوي مؤسسة العون للتنمية,

    04081438

    المشهور في ضيافة النادي

    وتواصلا لتلك الانشطة النوعية استضافة إدارة نادي المعلم مساء يوم امس العالم والمفكر الاسلامي الداعية لله الحبيب / ابوبكر العدني بن علي المشهور في محاضرة بعنوان [ دور المعلم في نهضة الامة ] , ساحة النادي ( مدرسة بن ذاعر سابقا ) لم تسع الحضور الذي توافد من مدينة سيئون وضواحيها من معلمين وطلبة علم يتقدمهم المدير العام لمكتب وزارة الاوقاف والارشاد الاخ / مراد رمضان صبيح , لما لها هذه الشخصية حبا وقبولا واستماعا لما يملكه من مخزون علمي وثقافي وديني وتوعوي من خلال تراسل الكلمات المفهومة لدى عامة المجتمع من هبة منحها الله له ليرسلها درر الى قلوب الحضور بمفهوم الواقع وتجارب الشعوب عبر خير وسيلة للاستشهاد بها كتاب الله وسنة رسوله الاعظم عليه افضل الصلاة والتسليم .

    دور المعلم في نهضة الأمة

    04081438_1

    وبعد الحمد والشكر لله عز وجل والصلاة على النبي محمد صل الله عليه وسلم بدأ العالم والمفكر الاسلامي الداعية لله / ابوبكر العدني بن علي المشهور محاضرته بقوله:

    النهضة ليست سهلة وهي مكسب في كل مرحلة وزمن وعصر , والمعلم هو الأداة الاساسية في إيجاد النهضة في كل جيل ولهذا صارت مسئولياته كبيرة وعظيمة واول من وضع فائدة دور المعلم بالنهضة هو الاسلام على لسان سيد الانام .

    مشيرا بأن مسألة التعليم ليس مسألة سهلة في ديننا الاسلامي بل لو أننا نظرنا بأن الرسالة ذاتها لما جاءت عن طريق التلقي , النبي صل الله عليه وسلم كما وصف نفسه بأنه بعث معلما فهوا اخذ غالب العلم بالواسطة اي عن جبريل عليه السلام وهو الذي فرأ عليه الآيات الأولى من سورة إقراء وهي التي مفتاح المعرفة والعلم الذي نعرفها كلنا من قوله تعالى (قْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ).

    04081438_2

    فأصبحت المسئولية ثقيبة على المسلم , لافتا بان في الشعوب يوجد من يعلم ولكن الفارق النسبي بين المعلم المسلم وبين الغير مسلم متعلقة في بناء نهضة قائمة على العقيدة والقيّم والاخلاق , موضحا بأنه أي نهضة تستتر فيها سلامة العقيدة والاخلاق فهي من وجهة نظر الاسلام نهضة مختلة التوازن ولهذا افضل ما وضع في هذا الباب معرفة التوازن في نهضة الشعوب عن طريق المعلم القرآن , واشار بأنه لو أن المعلمين ينظرون لهذا الكتاب باعتباره الكتاب الوحيد على ظاهر الارض الذي يربط بين الانسان وربه في مسألة العلم والتعليم والتربية لو نظر إلى ذلك لكان الأمر في امة محمد عظيما , لهذا يجب ان يكون المرجع والمصدر الاساسي هو طريقة الالهام للمعلم على وجه الحقيقة هو القرآن , لأنه المصدر الاول للتشريع والأخذ والمعرفة , كما تطرق إلى العديد من المسائل الخاصة بدور المعلم في نهضة الأمة مسترشدا بالكتاب والسنة والسلف الصالح مقدما النصح والارشاد إلى الوسائل التي ينبغي ليتحقق الهدف الاسمى في النهوض بواقعها من خلال بذرتها الاولى وهي التعليم.

    إشادة وشكر

    04081438_3

    عقب ختام المحاضرة عبر العديد من المعلمين وطلبة العلم عن خالص شكرهم وتقديرهم لإدارة النادي على هذه الاستضافة المباركة وفي أيام وليالي مباركة لافتين بأن المحاضرة اثرت كثير من الجوانب التي قد يغفل عنها الجميع وما احتوته من كنوز المعلومات والمفاهيم والمعارف التي ستسهم حتما في الرقي بدور المعلم والعملية التعليمية مناشدين إدارة النادي المزيد من تلك الانشطة النوعية والتي كان الحضور خير شاهد لذلك..

    المصدر: الداعي

    الحبيب أبوبكر المشهور في ضيافة نادي المعلم بمدينة سيئون
  • أخبار 28 أبريل, 2017 إشهار ديوانية خريجي أربطة التربية الإسلامية بوادي حضرموت
    28 أبريل, 2017 إشهار ديوانية خريجي أربطة التربية الإسلامية بوادي حضرموت

    أقيم مساء يوم السبت 25 رجب 1438هـ بمكتبة مسجد الإمام أحمد الحبشي برباط الإمام الهاجر بشعب الحسيِّسة مجلس إشهار ديوانية تابع القراءة

    إشهار ديوانية خريجي أربطة التربية الإسلامية بوادي حضرموت
  • من أقوال الحبيب

    إن من واجب العلماء والعقلاء من الحكام ومنفذي قرار العلم والديانة أن يقدروا للأمانة قدرها فيعملوا ما استطاعوا على إعادة لحمة العلاقات الإيمانية بين المذاهب والجماعات والأحزاب والفئات والطوائف والتيارات على أساس مفهوم القواسم المشتركة

    إن قراءة الأمة في مناسباتها الإسلامية تاريخها الشرعي من خلال سيرة الشهور الهجرية وذكرياتها الأساسية على عهد صاحب الرسالة خير باعث علمي وعملي لغرس مفهوم العزة بالله ورسوله ومفهوم النصرة الإيمانية تجاه الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم في مراحل التحول والتبدل والتحلل المعاصر

    إن الإسلام ديانة.. والديانة ثوابت وأسس ومقومات وبمقدار إعادة الشعوب علاقتها بالديانة والتدين يبدأ مشروع التحصين الإيجابي ضد فيروسات الانحلال والابتذال في حياة النساء والرجال

    الدين سلاح الإيمان والأمان.. من وجهة نظر الإسلام، أما من وجهة نظر أعدائه فهو أفيون الشعوب.. ومن حيثما نبعت ينابيع المعرفة للرجل والمرأة جاء الماء زلالا يحيي الموات، أو ملحا أجاجا يهلك الحرث والنسل والنبات.

    كن كما تريد في الكتل والجماعات والمذاهب.. فلا علاج ولا حلول.. ولكن القيمة الفعلية تبدأ بمقدار معرفتك لقيم الآخرين بقواسم الديانة المشتركة وتوحيد الجهود نحو الهدف الغائي المشترك وبهذا تبدأ الخطوة الأولى في المعالجة

    الحبيب أبوبكر المشهور

    استطلاع رأي

    ما رأيك في الموقع؟

    التصويتالنتائج