إشهار ديوانية خريجي أربطة التربية الإسلامية بوادي حضرموت

  • تاريخ النشر: 28 أبريل, 2017
  • التصنيف: أخبار

إشهار ديوانية خريجي أربطة التربية الإسلامية بحضور الحبيب أبوبكر المشهور والحبيب عمر بن حفيظ

محمد يسلم البيتي – حضرموت

أقيم مساء يوم السبت 25 رجب 1438هـ بمكتبة مسجد الإمام أحمد الحبشي برباط الإمام الهاجر بشعب الحسيِّسة مجلس إشهار ديوانية خريجي أربطة التربية الإسلامية بحضور الحبيب أبوبكر بن علي المشهور والحبيب عمر بن محمد بن حفيظ.

250738

بدأ المجلس بقراءة منظومة “المزن الثجاج في سرد قصة الإسراء والمعراج” ، بعد ذلك رحب الدكتور حسن الهادي بالحاضرين مبينا أن فكرة الديوانية جاءت من الحبيب أبوبكر المشهور لتجديد معنى الارتباط بين الخريجين وهي مجلس ومنبر لاستضافة الشيوخ وأصحاب البحوث ومن له ورقة عمل لغرض الاجتماع أولا ثم تناقش مواضيع البحوث المقدمة وذلك للارتقاء بالمواد العلمية التي يقدمها المنتسبون لأربطة التربية الإسلامية.

250738_3

كما أشار إلى أن هذه الديوانية قد وضعت على شكل ثلاثة دوائر أو محاور أولها الدائرة العمومية وتجمع كل الخريجين والمنتسبين لأربطة التربية الإسلامية ، ثم دائرة مختارة من الخريجين لبرمجة الديوانية ، وفي الأخير دائرة التنفيذ بمشاركة رباط الإمام المهاجر.

وقد ألقى الحبيب عمر بن حفيظ كلمة في موضوع الديوانية الموسوم ( بموقع الإسراء والمعراج من الإعجاز العلمي ) بيّن فيها بعض المعاني التي اكتنفتها قصة الإسراء والمعراج وما جاء في ربط الديوانية بالإسراء والمعراج في مجلس إشهارها والذي أيضا ياتي للتذاكر والتناقش في مسائل العلم وفروعه وهذا كله زاد للمتصل بصاحب الإسراء والمعراج وحث على زيادة الاتساع في العلم كل على قدرته واستعداده لأن الازدياد في الاتساع شأن صاحب الرسالة إذ قال “وقل رب زدني علما” ومن أجهل الناس من ظن أنه احتوى العلم.

250738_4

بعد كلمة الحبيب عمر بن حفيظ قدمت مجموعة السلسلة عرضا حول الإعجاز في قصة الإسراء والمعراج ، وبين الأستاذ علي محيفوظ رئيس المجموعة من خلال هذا العرض أهمية هذه المناسبة وعلاقتها بالاعجاز العلمي ، كما تم عرض مقطع للحبيب أبوبكر يشرح صحة المناسبة والاختراعات التي تتعلق بالسرعات والنقل السريع وطي المسافات وكذلك تعلق الأشعة وتطور العرض بظهور المسجد الأقصى للنبي صلى الله عليه وآله وسلم.

250738_5

واختتمت الكلمات بكلمة الحبيب أبي بكر العدني بن علي المشهور وهي امتداد لما عرضته مجموعة السلسلة حول تطور العلم في الأجهزة الحديثة
وأن الذي صنعها الإنسان والإعجاز في عقل الإنسان الذي صنعها ، وأشار إلى أن إقامة الديوانية هو لجمع الخريجين للحوار والنقاش في مثل هذه الحوادث النبوية وما ترتبط به من العلوم النظرية اليوم.

كما قدمت في المجلس مشاركات من بعض المنتسبين للأربطة وكذا كلمة الأستاذ عبدالرقيب العطاس موضحا فيها سير العمل بمركز المرصد النبوي لدراسة علم فقه التحولات.

250738_2

التعليقات

comments powered by Disqus

آخر المنشورات

  • أخبار 5 نوفمبر, 2017 معهد دار الغرباء بتريم يحتفي بتخرج ثلاث دفع من طلابه بحضور الحبيب أبوبكر المشهور
    5 نوفمبر, 2017 معهد دار الغرباء بتريم يحتفي بتخرج ثلاث دفع من طلابه بحضور الحبيب أبوبكر المشهور

    احتفل معهد دار الغرباء لخدمة علوم الحديث والدعوة إلى الله مساء السبت ١٥ صفر ١٤٣٩ الموافق ٤ نوفمبر ٢٠١٧م بتكريم وتخريج تابع القراءة

    معهد دار الغرباء بتريم يحتفي بتخرج ثلاث دفع من طلابه بحضور الحبيب أبوبكر المشهور
  • أخبار 5 نوفمبر, 2017 عميد كلية الوسطية الشرعية يواصل محاضراته بمساق فقه التحولات
    5 نوفمبر, 2017 عميد كلية الوسطية الشرعية يواصل محاضراته بمساق فقه التحولات

    يواصل الحبيب العلامة الدكتور أبوبكر بن علي المشهور عميد كلية الوسطية الشرعية محاضراته بمساق فقه التحولات تابع القراءة

    عميد كلية الوسطية الشرعية يواصل محاضراته بمساق فقه التحولات
  • أخبار 30 أكتوبر, 2017 الحبيب أبوبكر المشهور يجتمع بطلاب الدفعة الأولى من برنامج دبلوم فقه التحولات بمدينة سيؤن
    30 أكتوبر, 2017 الحبيب أبوبكر المشهور يجتمع بطلاب الدفعة الأولى من برنامج دبلوم فقه التحولات بمدينة سيؤن

    نظمت إدارة المرصد النبوي لدراسة فقه التحولات مساء يوم السبت ٧ صفر ١٤٣٩ الموافق ٢٨ أكتوبر ٢٠١٧م بمدينة سيؤن جلسة خاصة لطلاب الدفعة الأولى المتخرجة من برنامج دبلوم فقه التحولات بحضور الحبيب أبي بكر العدني بن علي المشهور.

    almrsd39_02

    وفي مستهل الجلسة ألقى الأستاذ عبدالرقيب أحمد العطاس كلمة وجه من خلالها عدد من الرسائل المهمة حول أهمية ما يقوم به مركز المرصد النبوي في رفد الحياة الأكاديمية بالمتخصصين في علم فقه التحولات وما لبرنامج الدبلوم من دور كبير في إبراز الطاقات لدى الشباب في تقديم الأبحاث العلمية المتخصصة ، معلنا عن استمرارية المركز في تقديم هذه الشهادة للراغبين في خوض غمار هذا العلم في السنوات القادمة على اتجاهين أولهما برنامج الدراسة الموازية وذلك بالخوض مباشرة للامتحان نهاية العام القادم أو عبر برنامج الدراسة المنتظمة في فروع المركز المنتشرة في ربوع الوطن وخارجه.

    almrsd39_03

    ثم تحدث الدكتور عبدالله بن محمد بن شهاب العميد السابق لكلية التربية – سيؤن رئيس لجنة الأبحاثة بالمركز بكلمة عبر فيها عن سعادته بتخرج هذه الدفعة المباركة من الطلاب مشيدا بالمستوى المعرفي لهم من خلال ما شاهده ولمسه من اهتمام ومتابعة حثيثة منهم خلال فترة تقديم الأبحاث ومناقشتها وأيضا خضوعهم لامتحان الدبلوم.

    almrsd39_05

    بعد ذلك انصت الجميع إلى كلمة الحبيب العلامة أبي بكر بن علي المشهور عميد كلية الوسطية الشرعية للدارسات الإسلامية هنأ فيها المتخرجين بهذا الإنجاز القيِّم وحصولهم على الدبلوم مشددا في الوقت ذاته على ضرورة مواصلة القراءة والبحث والاطلاع على أسرار هذا العلم التليد وبثه في المجتمع المحيط ونشره إلى العالم وتعليمه للأمة لحاجتها الملحة إليه في هذا الزمن.

    almrsd39_04

    وقال أيضا :

    ” يجب أن نُحَـرِّر الكافر من الكُفر ونُرجِعه إلى الفطرة التي فطر الله الناس عليها لأن الكُفر عقيدة الشيطان ” ، مشيرا إلى أن هذا العلم نستطيع اليوم أن نخاطب به الكافر من خلال لغته المادية المجردة والخالية من منطوق الديانة لأن ما مِنْ جديدٍ في الأرض إلا ومفتاحه الدين ، إلا ومفتاحه العلم.

     

    almrsd39_07

    وفي ختام الجلسة تم إقرار تعيين الأستاذ علي بن جديد الحبشي مديرا تنفيذيا للمركز ثم أجاز الحبيب أبوبكر المشهور الحاضرين في أبحاثهم التي قدموها لنيل شهادة الدبلوم وفي كل مايقربهم إلى الله تعالى.

    almrsd39_09

    الجدير بالذكر أن فروع مركز المرصد النبوي مستمرة في إقامة الدروس العلمية في المنهج المعتمد الذي تنتهجه الإدارة في كتب فقه التحولات ، وبإمكان الراغبين في الالتحاق ببرنامج دبلوم فقه التحولات التسجيل عبر الحضور إلى المقر الرئيسي برباط الإمام المهاجر بشعب الحسيِّسة بمديرية سيؤن أو عبر صفحة المركز على موقع فيس بوك

    almrsd39_06

    الحبيب أبوبكر المشهور يجتمع بطلاب الدفعة الأولى من برنامج دبلوم فقه التحولات بمدينة سيؤن
  • من أقوال الحبيب

    إن من واجب العلماء والعقلاء من الحكام ومنفذي قرار العلم والديانة أن يقدروا للأمانة قدرها فيعملوا ما استطاعوا على إعادة لحمة العلاقات الإيمانية بين المذاهب والجماعات والأحزاب والفئات والطوائف والتيارات على أساس مفهوم القواسم المشتركة

    إن قراءة الأمة في مناسباتها الإسلامية تاريخها الشرعي من خلال سيرة الشهور الهجرية وذكرياتها الأساسية على عهد صاحب الرسالة خير باعث علمي وعملي لغرس مفهوم العزة بالله ورسوله ومفهوم النصرة الإيمانية تجاه الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم في مراحل التحول والتبدل والتحلل المعاصر

    إن الإسلام ديانة.. والديانة ثوابت وأسس ومقومات وبمقدار إعادة الشعوب علاقتها بالديانة والتدين يبدأ مشروع التحصين الإيجابي ضد فيروسات الانحلال والابتذال في حياة النساء والرجال

    الدين سلاح الإيمان والأمان.. من وجهة نظر الإسلام، أما من وجهة نظر أعدائه فهو أفيون الشعوب.. ومن حيثما نبعت ينابيع المعرفة للرجل والمرأة جاء الماء زلالا يحيي الموات، أو ملحا أجاجا يهلك الحرث والنسل والنبات.

    كن كما تريد في الكتل والجماعات والمذاهب.. فلا علاج ولا حلول.. ولكن القيمة الفعلية تبدأ بمقدار معرفتك لقيم الآخرين بقواسم الديانة المشتركة وتوحيد الجهود نحو الهدف الغائي المشترك وبهذا تبدأ الخطوة الأولى في المعالجة

    الحبيب أبوبكر المشهور

    استطلاع رأي

    ما رأيك في الموقع؟

    التصويتالنتائج