بيان صادر عن مكتب الموجه العام لأربطة التربية الإسلامية

  • تاريخ النشر: 21 أغسطس, 2022
  • التصنيف: أخبار

عقد مجلس مكتب الموجه العام لأربطة التربية والهيئة الاستشارية اجتماعهم الأول بعد وفاة الموجه العام ورئيس جامعة الوسطية الشرعية العلامة الحبيب المربي الدكتور أبوبكر العدني بن علي المشهور يوم الثلاثاء 18/1/1444هـ الموافق 16/8/2022م وقد ترأس الاجتماع الابن الأكبر للحبيب أبي بكر السيد نزار ، وقد بدأ الاجتماع بقراءة الفاتحة على روح الحبيب أبي بكر ثم تحدث السيد نزار بأن وفاة الحبيب مَثل ثُلمة في حياة الأمة وخسارة فادحة لمدرستنا وترك بعده حملا ثقيلا على أبنائه وطلابه ومريديه والمؤسسات التي أنشأها، ولكننا بعون من الله تعالى وبتكاتف الجميع تستمر هذه المؤسسات بأداء رسالتها والسير على خطى ومنهج مؤسسها، وستكون هي الحاضن الأول لما تركه من تراث فكري وعلمي سعى من خلاله إلى الدعوة إلى حمل راية التجديد والتقاء الأمة على القواسم المشتركة،  مشيراً إلى ضرورة توحيد الجهود لانعقاد المؤتمر الأول لجامعة الوسطية في فقه التحولات الذي أشار إليه الحبيب أبو بكر قبل وفاته.

وأكد على ضرورة التزام منهج الحبيب أبي بكر في إقامة علاقات التعاون المشترك مع كل المؤسسات التربوية والتعليمية والدعوية ومنظمات المجتمع المدني بما يخدم قضايا الأمة ومنهجية الدعوة إلى الله تعالى على النهج القرآني في قوله تعالى: (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ).

كما أكد على ضرورة النزول الميداني ومتابعة شؤون الأربطة والجامعة وفروعها وكافة المؤسسات التابعة لهما وضرورة تفعيل دورها من خلال إقامة الملتقيات لتقويم الأداء التربوي والتعليمي والدعوي وفق ما كان ينشده المؤسس، كما طمأن بأن جميع القائمين على هذه المؤسسات كل في موقعه وصفته سوف يبقى كما هو من غير تغيير.

ثم أكد جميع الحاضرين على أن ما ورد في كلمة السيد نزار هو عين ما يصبو إليه الجميع وأنهم سيعملون بروح الفريق الواحد وأن هذه التوجيهات تمثل مشروع عمل خلال الفترة القادمة.

حضر الاجتماع عن مكتب الموجه العام كلا من السادة نزار وزين وعبدالقادر وعلوي أبناء الحبيب أبي بكر المشهور، والسيد أبوبكر ناصر الحامد، والهيئة الاستشارية للمكتب وهم السيد علي محضار المشهور والسيد حسن بن عبدالله الهادي والسيد عبدالرقيب أحمد العطاس..

وفيما يلي نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي  لا يحمد على مكروه سواه ونصلي ونسلم على داعي الأمة إلى الوعي بأهمية تمثيل خلافة الله تعالى على هذه الأرض من خلال منهجه عليه أفضل الصلاة والسلام بقوله (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق) و ( إنما بعثت معلما ) ، أما بعد فإنه لما كان يوم الثلاثاء 18/1/1444هـ الموافق 16/8/2022م عقد الاجتماع الأول لمجلس مكتب الموجه العام برئاسة السيد نزار بن أبي بكر العدني بن علي المشهور وعضوية كل من السادة زين  وعبدالقادر وعلوي أبناء الحبيب أبي بكر العدني بن علي المشهور ، والسيد أبوبكر ناصر الحامد، والهيئة الاستشارية المكونة من السيد علي محضار المشهور والسيد  حسن بن عبدالله الهادي والسيد عبدالرقيب أحمد العطاس وصدر عن ذلك الاجتماع البيان الآتي :

إن رحيل الحبيب أبي بكر العدني بن علي المشهور بقدر ما مثل فاجعة كبيرة وألما شديدا فإنه في نفس الوقت أملى مسؤوليات عظاما على مكتب الموجه العام وعلى أربطة التربية الإسلامية وجميع المؤسسات التابعة لها بما فيها جامعة الوسطية الشرعية للعلوم الإسلامية والإنسانية وأنه إن ذهب الحبيب جسدا فهو باق فكرا ومنهجا وبناء عليه اتفق الحاضرون على الآتي:

1- ترجمة ما أوصى به الحبيب أبي بكر في استمرار رسالته التربوية والتعليمية والدعوية والفكرية في واقع ملموس من خلال استمرار النشاط لجميع ما كان موجودا في حياته.
2- التأكيد على استمرار جميع القائمين على الأربطة والمؤسسات التابعة لها والجامعة كل في موقع عمله وصفته مع التأكيد على القيام بالأداء الوظيفي المناط به تربويا أو تعليميا أو دعويا بهمة عالية وشعور بعظم المهمة الملقاة على عاتقه.
3- العمل الجاد على تقويم الأداء الإداري والتربوي والتعليمي للجميع من خلال عقد الملتقيات وورش العمل الهادفة للوصول إلى رفع مستوى الأداء .
4- ضرورة التكاتف والعمل الدؤوب على إنجاز المؤتمر العلمي الأول في فقه التحولات الذي ترعاه الجامعة في موعده المحدد وفق إشارة الحبيب أبي بكر إلى ذلك قبل وفاته.
5- ارتقاء روح الأخوة والتعاون المشترك في خدمة القضية التي عاش من أجلها الحبيب أبي بكر ومات وهو حامل لهمها.
6- إن التراث الفكري والعلمي والأدبي الذي تركه الحبيب بقدر ما هو ملك للأمة الإسلامية فهو مسؤولية مباشرة على تلاميذه ومريديه تلزمهم بخدمة ونشر هذا التراث بما يحقق عالمية الطرح الفكري والأهداف التي أراد الحبيب أبو بكر تحقيقها في نهضة الأمة الإسلامية.
7- إن علم فقه التحولات الذي وضع قواعده الحبيب أبوبكر بن علي المشهور يعد مساهمة قدمها لخدمة الأمة ورؤية لاستنهاضها فعلى حملة هذا العلم السير على منهج الحبيب بوعي وحكمة في طرحه وتقديمه مع الالتزام بالمنهج الأخلاقي والسلوكي الذي يحمله الحبيب والتعاون مع جميع الأربطة والمعاهد التي تمثل المدرسة في ظل احترام الرؤى الموافقة والمخالفة سيرا نحو توحيد الأمة على قواسمها المشتركة .
8- يقدم مكتب الموجه العام شكره الجزيل لكل من قدم واجب العزاء بنفسه أو نائبه مع التماس العذر لكل من لم يتمكن من التواصل والحضور ويطلب من الجميع إعذاره عن أي تقصير نتج منه خارجا عن قصده وإرادته.
9- يحيي مكتب الموجه العام ويشكر كل من كان له مساهمة أو مؤازرة للحبيب أبي بكر في حياته وهو يؤسس المؤسسات العلمية والتربوية ونشاطه الدعوي ويسأل الله تعالى أن يجزيهم خير الجزاء ويدعوهم إلى الاستمرار في مد يد العون كما كانوا في حياته.
رحم الله الحبيب أبا بكر رحمة الأبرار وأسكنه فسيج جناته ووفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

صادر عن مكتب الموجه العام

لأربطة التربية الإسلامية ومراكزها التعليمية والمهنية

وجامعة الوسطية الشرعية للعلوم الإسلامية والإنسانية

 

لتحميل نسخة من البيان http://www.alhabibabobakr.com/wp-content/uploads/2022/08/t180144.pdf

 

آخر المنشورات

  • أخبار 29 أكتوبر, 2023 تهنئة وشكر في ختام فعاليات الحلقة العلمية في ذكرى دخول الإمام العيدروس إلى عدن
    29 أكتوبر, 2023 تهنئة وشكر في ختام فعاليات الحلقة العلمية في ذكرى دخول الإمام العيدروس إلى عدن

    يشكر مجلس مكتب الموجه العام لأربطة التربية الإسلامية ومراكزها التعليمية والمهنية تابع القراءة

    تهنئة وشكر في ختام فعاليات الحلقة العلمية في ذكرى دخول الإمام العيدروس إلى عدن
  • أخبار 29 أكتوبر, 2023 اختتام فعاليات الحلقة العلمية الثانية والعشرين بندوة: إحياء منهجية رجال النمط الأوسط في مراحلنا المعاصرة
    29 أكتوبر, 2023 اختتام فعاليات الحلقة العلمية الثانية والعشرين بندوة: إحياء منهجية رجال النمط الأوسط في مراحلنا المعاصرة

    ندوة علمية بعنوان: "إحياء منهجية رجال النمط الأوسط في مراحلنا المعاصرة" تابع القراءة

    اختتام فعاليات الحلقة العلمية الثانية والعشرين بندوة: إحياء منهجية رجال النمط الأوسط في مراحلنا المعاصرة
  • أخبار 29 أكتوبر, 2023 مسجد الإمام العيدروس بعدن يحتضن احتفالية يوم المسجد
    29 أكتوبر, 2023 مسجد الإمام العيدروس بعدن يحتضن احتفالية يوم المسجد

    ضمن فعاليات الحلقة العلمية الثانية والعشرين في ذكرى دخول الإمام العيدروس الى عدن أقيم تابع القراءة

    مسجد الإمام العيدروس بعدن يحتضن احتفالية يوم المسجد
  • من أقوال الحبيب

    إن من واجب العلماء والعقلاء من الحكام ومنفذي قرار العلم والديانة أن يقدروا للأمانة قدرها فيعملوا ما استطاعوا على إعادة لحمة العلاقات الإيمانية بين المذاهب والجماعات والأحزاب والفئات والطوائف والتيارات على أساس مفهوم القواسم المشتركة

    إن قراءة الأمة في مناسباتها الإسلامية تاريخها الشرعي من خلال سيرة الشهور الهجرية وذكرياتها الأساسية على عهد صاحب الرسالة خير باعث علمي وعملي لغرس مفهوم العزة بالله ورسوله ومفهوم النصرة الإيمانية تجاه الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم في مراحل التحول والتبدل والتحلل المعاصر

    إن الإسلام ديانة.. والديانة ثوابت وأسس ومقومات وبمقدار إعادة الشعوب علاقتها بالديانة والتدين يبدأ مشروع التحصين الإيجابي ضد فيروسات الانحلال والابتذال في حياة النساء والرجال

    الدين سلاح الإيمان والأمان.. من وجهة نظر الإسلام، أما من وجهة نظر أعدائه فهو أفيون الشعوب.. ومن حيثما نبعت ينابيع المعرفة للرجل والمرأة جاء الماء زلالا يحيي الموات، أو ملحا أجاجا يهلك الحرث والنسل والنبات.

    كن كما تريد في الكتل والجماعات والمذاهب.. فلا علاج ولا حلول.. ولكن القيمة الفعلية تبدأ بمقدار معرفتك لقيم الآخرين بقواسم الديانة المشتركة وتوحيد الجهود نحو الهدف الغائي المشترك وبهذا تبدأ الخطوة الأولى في المعالجة

    الحبيب أبوبكر المشهور

    استطلاع رأي

    ما رأيك في الموقع؟

    التصويتالنتائج