علم الإسناد في مدرسة حضرموت في ذكرى دخول الإمام المهاجر إلى حضرموت

 

علم الإسناد في مدرسة حضرموت في الحلقة العلمية الثالثة عشر في ذكرى دخول الإمام المهاجر إلى حضرموت

دشن مركز الإبداع الثقافي للدراسات وخدمة التراث مساء الأحد 11محرم 1434هـ بمنطقة الحسيسة بسيئون الحلقة العلمية الثالثة عشر في ذكرى دخول الإمام المهاجر إلى الله أحمد بن عيسى إلى حضرموت والتي تأتي تحت عنوان (علم الإسناد في مدرسة حضرموت). وبدأت الجلسة بقراءة آيات من كتاب الله تلاها الأستاذ كرامة سعيد باجراد ثم ألقى الدكتور عبدالله محمد بن شهاب كلمة مركز الإبداع الثقافي حيث رحب فيها بالحضور مستعرضا مجموعة من مهام مركز الإبداع ودوره في خدمة المنهج وتنظيم المحافل الدينية والثقافية منها إقامة مثل هذه الحلقات العلمية المباركة التي أقيمت بتوجيه وقيادة الموجه العام لأربطة التربية الإسلامية الداعية والمفكر الإسلامي الحبيب أبي بكر العدني بن علي المشهور، كما وجه الدكتور بن شهاب رسالة إلى شباب وطلاب العلم بأن يستفيدوا من أبحاث ومخرجات هذه الحلقة العلمية لتعم الفائدة الجميع .

وقد تطرق الدكتور بن شهاب في كلمته إلى الهدف الأسمى من إقامة هذه الحلقة العلمية وهو إحياء وتجديد مدرسة حضرموت في قلوب الشباب والجيل المعاصر وبهذا يتحقق مبدأ ربط ما مضى من خيرات الأمة بالحاضر الذي نعيشه.
ومن جانبه ألقى المهندس أحمد عمر بافضل كلمة اللجنة التحضرية التي استهلها بالترحيب بالحاضرين و بين سبب اختيار عنوان هذه الحلقة العلمية التي جاءت تحت عنوان (علم الإسناد بمدرسة حضرموت) موضحا أهمية علم الإسناد حيث يربط الأوائل بالأواخر وهو أساس قيام العلم الحقيقي الذي لا يستطيع أحد أن يعبث به.

وقد تطرق المهندس بافضل في كلمته إلى ما تعرضت له هذه الأمة من أضرار وهموم سببه البعد عن علم الإسناد الذي تمنى بأن يعود ولو الشي الخفي في هذه الأمة من خلال هذه الحلقة العلمية.
من جهة أخرى ألقى الحبيب علي المشهور بن محمد بن حفيظ رئيس مجلس الإفتاء بتريم كلمة استعرض فيها حالة المسلمين لعلم الإسناد مبينا ضرورة حسن الظن في المجتمع الإسلامي كونه يعتبر من أعلى المراتب مبينا أن مدرسة حضرموت وشيوخها تربطهم علاقة وثيقة على اختلاف مآربهم وتنوع مشاربهم.

مؤكدا أن المسلم معرض للأذية في هذه الحياة ولم يسلم منها حتى الرسول عليه الصلاة والسلام لكن الاهم هو كيفية تعاملنا مع هذه الأذية انطلاقا من قوله تعالى: (وأعرض عن الجاهلين).
هذا وقد اختتم الحبيب علي المشهور كلمته بعرض أنموذج في الحلم ممثلا بسيدنا زين العابدين بن علي مؤكدا على أن أهمية العضو في المجتمع تقاس من خلال نفعه لمجتمعه.
وبذات الاتجاه ألقى الداعية الحبيب عمر بن محمد بن حفيظ عميد دار المصطفى للدراسات الإسلامية كلمة استعرض فيها نماذج من علم السند وكيفية العمل بهذا العلم .
موضحا بأن الله قد خص مدرسة حضرموت بنصيب وافر من علم الإسناد الذي تجلت أبهى مظاهره في كل تفاصيل حياة رجال مدرسة حضرموت الذين جسدوا أروع مظاهر الزهد والتواضع والخشية من الله عز وجل بإسناد موثوق أخذوه من كابر عن كابر.

هذا وقد أشاد العلامة عمر بن حفيظ بالجهود المباركة للمفكر الإسلامي الحبيب أبي بكر العدني بن علي المشهور الذي وصفه بأحد رجال مدرسة الإسناد الذي ظهر على يديه الخير الكثير للأمة، مشيرا إلى هذه الحلقة العلمية التي أقيمت تحت نظره ورعايته.
هذا واختتمت الجلسة الافتتاحية للحلقة العلمية بكلمة الحبيب العلامة ابي بكر العدني بن علي المشهور الموجه العام لأربطة التربية الاسلامية ومراكزها التعليمية والمهنية حيث تطرق فيها الى ضرورة التفائل بمطلع هذه السنة الهجرية وان كانت الأحوال عكس ذلك إلا أنه يجب التوجه إلى الله بأن يجعل هذا العام عام إستقرار وأن يزيد فيه من ينشر رايات الخير والصدق والإخلاص وأن يربط هذا الجيل بنهج رسوله الأعظم الذي أزاح الجاهلية وعلمنا معاني الرحمة والخلق الامتثال لطاعة الله .

مضيفاً الى اهمية الرجوع الى علم الإسناد الذي تفردت به مدرسة حضرموت عن غيرها من المدارس وهو ثبوت منهج المدرسة بسند الوراث الذين تناوبوا الاستمداد بسر المصطفى صلى الله عليه وسلم .
موضحا الى ان وظائف الحلقة العلمية هو تجسيد مبدأ إثبات الارتباطات الشرعية التي من خلالها نتمنى من الله ان يثبت العلم في صدور رجال المدرسة وان يميط عنها الإهتزاز التي تتعرض له هذه المدرسة التي كسرت السيف من أجل العيش في هذه الحياة على سلامة ونهج المصطفى صلى الله عليه وسلم، الذي من خلال مواقفه في التعامل مع كفار قريش والمنافقين وغيرهم العبرة والعظة في مواقف حياتنا العامة .

الجدير بالذكر أنه تم افتتاح معرض الهجرة النبوية في علم الاستناد الذي احتوى على مجموعة من الصور التي من خلالها يتم التعريف على علم الاسناد وبعض تراجم رجال مدرسة حضرموت.
وتواصل جلسات الحلقة العلمية لليومين القادمين بتقيم عدد من الأبحاث التي يقمها نخبة من الأساتذة والباحثين.

التعليقات

comments powered by Disqus

آخر المنشورات

  • أخبار 7 أغسطس, 2022 شكر على التعازي
    7 أغسطس, 2022 شكر على التعازي

    يتقدم السادة آل المشهور وآل الحامد وآل بن طويل وآل البار وآل بن سميط بالشكر والعرفان لكل من واساهم بالتعزية في فقيد الأمه الإسلامية فضيلة العلامة الحبيب أبي بكر تابع القراءة

    شكر على التعازي
  • أخبار 4 أغسطس, 2022 رباط العطاس للتربية الإسلامية وكلية العلوم الشرعية والقانونية يختتمان عزاء الحبيب أبوبكر المشهور بالمكلا
    4 أغسطس, 2022 رباط العطاس للتربية الإسلامية وكلية العلوم الشرعية والقانونية يختتمان عزاء الحبيب أبوبكر المشهور بالمكلا

    بحضور كوكبة من العلماء وشخصيات عامة واخوة وأبناء الحبيب وطلاب تابع القراءة

    رباط العطاس للتربية الإسلامية وكلية العلوم الشرعية والقانونية يختتمان عزاء الحبيب أبوبكر المشهور بالمكلا
  • أخبار 1 أغسطس, 2022 جموع غفيرة في وداع فقيد الأمة الحبيب العلامة ابي بكر المشهور
    1 أغسطس, 2022 جموع غفيرة في وداع فقيد الأمة الحبيب العلامة ابي بكر المشهور

    في موكب جنائزي مهيب شيعت مدينة تريم صباح يوم الجمعة 30 محرم 1443هـ الموافق 29 يوليو 2022م علماً من أعلامها تابع القراءة

    جموع غفيرة في وداع فقيد الأمة الحبيب العلامة ابي بكر المشهور
  • من أقوال الحبيب

    إن من واجب العلماء والعقلاء من الحكام ومنفذي قرار العلم والديانة أن يقدروا للأمانة قدرها فيعملوا ما استطاعوا على إعادة لحمة العلاقات الإيمانية بين المذاهب والجماعات والأحزاب والفئات والطوائف والتيارات على أساس مفهوم القواسم المشتركة

    إن قراءة الأمة في مناسباتها الإسلامية تاريخها الشرعي من خلال سيرة الشهور الهجرية وذكرياتها الأساسية على عهد صاحب الرسالة خير باعث علمي وعملي لغرس مفهوم العزة بالله ورسوله ومفهوم النصرة الإيمانية تجاه الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم في مراحل التحول والتبدل والتحلل المعاصر

    إن الإسلام ديانة.. والديانة ثوابت وأسس ومقومات وبمقدار إعادة الشعوب علاقتها بالديانة والتدين يبدأ مشروع التحصين الإيجابي ضد فيروسات الانحلال والابتذال في حياة النساء والرجال

    الدين سلاح الإيمان والأمان.. من وجهة نظر الإسلام، أما من وجهة نظر أعدائه فهو أفيون الشعوب.. ومن حيثما نبعت ينابيع المعرفة للرجل والمرأة جاء الماء زلالا يحيي الموات، أو ملحا أجاجا يهلك الحرث والنسل والنبات.

    كن كما تريد في الكتل والجماعات والمذاهب.. فلا علاج ولا حلول.. ولكن القيمة الفعلية تبدأ بمقدار معرفتك لقيم الآخرين بقواسم الديانة المشتركة وتوحيد الجهود نحو الهدف الغائي المشترك وبهذا تبدأ الخطوة الأولى في المعالجة

    الحبيب أبوبكر المشهور

    استطلاع رأي

    ما رأيك في الموقع؟

    التصويتالنتائج