الأسس والمنطلقات

  • تاريخ النشر: 1 مارس, 2017
  • التصنيف: أطروحات فكرية

كتاب الأسس والمنطلقات في تحليل وتفصيل غوامض فقه التحولات ومايرتبط به من سنن المواقف والدلالات المستنبطة من علامات الساعة وأحاديثها البينات

بقلم خادم السلف/ أبي بكر العدني ابن علي المشهور

هذا الكتاب:

  • مدخلٌ إلى علم فقه التحولات، الخاص بتحليل علم الساعة ومابين يديها، وما تفرع عن دراسة هذا العلم من سنتي المواقف والدلالة.
  • الرابط الواعي بين أركان الدين الثلاثة والركن الرابع، وما يترتب على هذه الربط من تقسيم الأركان إلى ثلاثة ثوابت وركن متغير.
  • تقسم علامات الساعة إلى ثلاثة أقسام رئيسية:
  1. القسم الأول العلم الواجب بالعلامات الكبرى.
  2. القسم الثاني اللازم بالعلامات الوسطى.
  3. القسم الثالث العلم المطلق بالعلامات الصغرى.

  • مفهوم الربط الشرعي بيم الديانة والتاريخ وإعادة قراءة التاريخ الإنساني على أساس شرعي تحت نموذجين
  1. الأول: قراءة شرعية أبوية نبوية ربانية، وبها يفسر التريخ الشرعي.
  2. الثاني: قراءة وضعية عقلانية أنوية شيطانية، وبها يُفسر التاريخ المادي العقلاني الوضعي. وتحليل منطلقات كل قراءة وأثرهما في حياة البشرية منذ عهد آدم “عليه السلام” إلى قيام الساعة.

  • عرضٌ عام للعلامات الصغرى والوسطى والكبرى، مع ربطها بكثير من صور الواقع ومجرياته كما تحدث عنها من لايتطق عن الهوى “صلى الله عليه وآله وسلم”.
  • دراسة واعية للمرحلة الغثائية المميزة بعلامتي الإضاعة للأمانة والتوسيد وما ترتب عليها من حصول الغثاء، والوهن، وحب الدنيا، وهيمنة الكافر على كافة مقدرات الأمة، والدفع بالشعوب لإنجاح مبدأي (التحريش والمنافسة)، المحقق لقاعدة (فرِق تسد)، وهي القاعدة التي يدفع بها الشيطان لتحقيق مبدأ الأحتناك في الشعوب والتحريش بين المصلين.
  • عرض تحليلي لمرحلة سقوط الخلافة، واعتبار هذه المرحلة أخطر مراحل التحول في حياة الأمة الإسلامية، وماترتب عليها من إنهيارات وفشل واستتباع، وخاصة في شأن القرار الإسلامي الواحد والوحدة الإسلامية.
  • تقسيم لما بقي من مراحل التاريخ الإنساني ومسيرة الحياة، من عهد الغثاء إلى قيام الساعة، وفقه المنظور الشرعي المثبت في أحاديث علامات الساعة.
  • لغرض استجلاء المعنى وتمام الفائدة فقد وضع المؤلف في الخاتمة قاموساً لتوضيح كافة المصطلحات والألفاظ المستجدة في هذا الكتاب.

 alosos1438.indd

التعليقات

comments powered by Disqus

من أقوال الحبيب

إن من واجب العلماء والعقلاء من الحكام ومنفذي قرار العلم والديانة أن يقدروا للأمانة قدرها فيعملوا ما استطاعوا على إعادة لحمة العلاقات الإيمانية بين المذاهب والجماعات والأحزاب والفئات والطوائف والتيارات على أساس مفهوم القواسم المشتركة

إن قراءة الأمة في مناسباتها الإسلامية تاريخها الشرعي من خلال سيرة الشهور الهجرية وذكرياتها الأساسية على عهد صاحب الرسالة خير باعث علمي وعملي لغرس مفهوم العزة بالله ورسوله ومفهوم النصرة الإيمانية تجاه الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم في مراحل التحول والتبدل والتحلل المعاصر

إن الإسلام ديانة.. والديانة ثوابت وأسس ومقومات وبمقدار إعادة الشعوب علاقتها بالديانة والتدين يبدأ مشروع التحصين الإيجابي ضد فيروسات الانحلال والابتذال في حياة النساء والرجال

الدين سلاح الإيمان والأمان.. من وجهة نظر الإسلام، أما من وجهة نظر أعدائه فهو أفيون الشعوب.. ومن حيثما نبعت ينابيع المعرفة للرجل والمرأة جاء الماء زلالا يحيي الموات، أو ملحا أجاجا يهلك الحرث والنسل والنبات.

كن كما تريد في الكتل والجماعات والمذاهب.. فلا علاج ولا حلول.. ولكن القيمة الفعلية تبدأ بمقدار معرفتك لقيم الآخرين بقواسم الديانة المشتركة وتوحيد الجهود نحو الهدف الغائي المشترك وبهذا تبدأ الخطوة الأولى في المعالجة

الحبيب أبوبكر المشهور

استطلاع رأي

ما رأيك في الموقع؟

التصويتالنتائج